رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضبط شخص بحوزته كمية من مخدر الشابو في قنا

واقعة ضبط -أرشيفية
واقعة ضبط -أرشيفية

تمكن رجال المباحث بمركز شرطة فرشوط شمال محافظة قنا، من ضبط شخص بحوزته كمية من مخدر الشابو بقصد الاتجار، وأحيل المتهم إلى النيابة العامة التى باشرت التحقيقات.

 

بداية أحدث الواقعة

 

تلقى اللواء إيهاب طه، مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن قنا، إخطارا من مأمور مركز شرطة فرشوط، يفيد بتمكن قوة أمنية من وحدة مباحث مركز شرطة فرشوط بضبط شخص بحوزته كمية من مخدر الشابو بقصد الاتجار ومبلغ مالي من متحصلات إتجاره في المواد المخدرة وهاتف محمول يستخدم في نفس الغرض والتواصل مع عملائه.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وحُرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التى باشرت التحقيقات، وقررت حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

كما طالبت رجال المباحث بعمل التحريات اللازمة حول المتهم للوقوف على نشاطه.

عقوبة الاتجار في المواد المخدرة حسب القانون 

حسب المادة 33 من قانون العقوبات، يعاقب كل من يقوم بممارسة الاتجار في المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام في بعض الحالات، والغرامة المالية التي تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، كما أنها لا تزيد على 500 ألف جنيه مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

كما ينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، على أن عقوبة الاتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعًا لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

تخفف عقوبة الاتجار في المواد المخدرة ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري حسب القانون، ولا تصل إلى 5 آلاف جنية مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبحوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس.