رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ونس الكتب في حضرة بهاء طاهر.. تحدي لقراءة أعمال الأديب الراحل

تحدي قراءة أعمال
تحدي قراءة أعمال الأديب بهاء طاهر

نعت مبادرة ونس الكتب وفاة الأديب بهاء طاهر، وأعلنت اليوم تخصيص تحد لقراءة أعماله خلال شهر نوفمبر 2022 عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونس الكتب في حضرة بهاء طاهر

وبحسب مدير مبادرة ونس الكتب، باسم الجنوبي، إن وفاة بهاء طاهر تعني خسارة أحد أهم الأقلام الأدبية العربية الملتزمة التي قدمت صورة واقعية للمجتمع بلا تشويه أو ادعاء للمثالية، مُضيفًا أنه من واجب القرّاء لأي كاتب متميز التعريف به لا سيما مع انتشار وباء الأدب الرديء وصعوبة وصول الأسماء الكبيرة للجيل الجديد.

وأكد «الجنوبي»، أن ونس الكتب تحرص على التعريف بهذه الأسماء في حياتهم وإحياء ذكراهم بعد رحيلهم من باب الوفاء بجميلهم الثقافي والأدبي.

من هو بهاء طاهر؟

جدير بالذكر، أن الأديب بهاء طاهر، من مواليد محافظة الجيزة، 13 يناير سنة 1935، وعمل مترجمًا في الهيئة العامة للاستعلامات بين عامي 1956 و1957، كما عمل مخرجًا للدراما ومذيعًا في إذاعة البرنامج الثاني الذي كان من مؤسسيه حتى عام 1975 حيث منع من الكتابة. 

سافر «طاهر»، متنقلًا بين إفريقيا وآسيا، بعد منعه من الكتابة في مصر، وعمل مترجمًا.

وبين عامي 1981 و1995 استقر به الترحال في جينيف، حيث عمل مترجمًا في الأمم المتحدة، وعاد بعدها إلى مصر.

أشهر أعماله

ومن أشهر روايات بهاء طاهر خالتى صفية والدير وواحة الغروب، والحب فى المنفى، الذين تحولوا إلى أعمال فنية، بالإضافة إلى نقطة النور وقالت ضحى، وذهبت إلى الشلال ولم أعرف أن الطوابيس تطير، فضلًا عن  أنا الملك جئت والسيرة في المنفى.

عزاء طاهر

ورحل عن عالمنا الأديب بهاء طاهر، مساء الخميس الماضى الموافق 27 أكتوبر، عن عمر ناهز 87 عامًا.

وأقيم عزاء الأديب بهاء طاهر، بمسجد مر مكرم بميدان التحرير، مساء يوم الإثنين بعد صلاة المغرب، وحضره عددًا من المسؤولين أبرزهم وزيرة الثقافة، وعددًا من الكتاب والمثقفين.

ما هي مبادرة ونس الكتب؟

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة ونس الكتب هي مبادرة ثقافية تطوعية مصرية تقوم بتنظيم تحديات للقراءة بشكل شهري يشارك فيها المئات من الشباب المصري والعربي.