رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تطورات جديدة بشأن المتهمين بتكوين تشكيل عصابي تخصص فى تهريب الآثار لأمريكا

تشكيل عصابي تخصص
تشكيل عصابي تخصص فى تهريب الآثار لأمريكا

أصدرت جهات التحقيق قرارًا بالتحفظ على أموال وممتلكات أفراد التشكيل العصابي الذي يضم متهمًا أمريكيًا هاربًا في الولايات المتحدة، والذي تخصص في تهريب الآثار الكبرى إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وضبطها في مطار جون كيندي في ولاية نيويورك بأمريكا.

التنقيب وتهريب الآثار

وأسندت جهات التحقيق إلى المتهم الرئيسي، في قرار إحالته إلى المحاكمة الجنائية، تهم تهريب الآثار المصرية إلى الخارج، وتشكيل وإدارة عصابة شارك فيها بقية المتهمين لتهريب الآثار، وحيازة وإحراز وبيع الآثار المصرية خارج البلاد.

كانت محكمة استئناف القاهرة حددت جلسة 6 نوفمبر المقبل لنظر أولى جلسات محاكمة المتهم و12 آخرين على خلفية اتهامهم بتكوين جماعة إجرامية تخصصت في التنقيب وتهريب الآثار المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي واقعة أخرى تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 3 أشخاص، كانوا ينقبون عن الآثار في الجيزة، وبعد معاينة موقع الحفر بمعرفة لجنة من مفتشي الآثار، تبين أنه مبنى أثري مهم يعود للعصور الفرعونية القديمة، بما يمثل اكتشافا أثريا.

كانت معلومات وتحريات إدارة شرطة سياحة وآثار الجيزة بقطاع شرطة السياحة والآثار، توصلت إلى حفر 4 أشخاص مقيمين بمحافظة الجيزة، في قطعة أرض بإحدى القرى بمركز البدرشين بالجيزة؛ بقصد البحث والتنقيب عن الآثار.

وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام بإشراف مساعد وزير الداخلية للأمن العام، ومديرية أمن الجيزة بقيادة اللواء هشام أبو النصر مدير أمن الجيزة، تم استهداف المتهمين وأمكن ضبط ثلاثة منهم وبحوزتهم الأدوات المستخدمة فى الحفر، وبمواجهتم أقروا بالحفر بقصد البحث والتنقيب عن الآثار.

نقوش بالكتابة الهيروغليفية على الجدران

وعثرت الأجهزة الأمنية على حفر دائرى الشكل ينتهى بممرين، أحدهما بالناحية الشمالية "مبنى من الحجر الجيرى القديم بنهايته حجرتين"، والآخر بالناحية الجنوبية ويؤدى إلى حجرتين من الحجر الجيرى، ويوجد نقوش بالكتابة الهيروغليفية على الجدران لأسماء وألقاب لبعض ملوك العصر الفرعونى "الملك رمسيس الثانى" وشواهد أثرية عبارة عن كتل من الحجر الجيرى الأثرية، وكسرات من الفخار.

يأتي ذلك استمرارا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما جرائم الحفر والتنقيب عن الآثار للحفاظ على ثروة البلاد وتراثها القومى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة وإحالتها للنيابة لمباشرة التحقيقات.