رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أحمد السقا وأمير كرارة وياسر جلال.. المنصات الإليكترونية تخطف «السوبر ستارز»

ياسر جلال
ياسر جلال

عمرو الكاشف لـ«النبأ»: مسلسلات المنصات تخلق حالة من النشاط للدراما.. والجمهور يفضلها بسبب غياب «الفواصل الإعلانية»

 

بعد النجاح الكبير الذي حققته الأعمال الدرامية التي تعرض على المنصات الإليكترونية، وقدرتها الفائقة على جمع نسبة مشاهدة عالية، متحدية ما يقال حول محدودية انتشارها، أصبحت هذه المنصات وسيلة جذب لنجوم الصفوف الأولى، الذين يخوضون هذه التجربة للمرة الأولى، لتشهد نوعًا مختلفًا من المنافسة بينهم.

البداية مع الفنان أحمد السقا، والذي يجهز لمسلسل جديد، بعنوان «وزن الريشة»، يعرض على منصة إليكترونية، بعد الموسم الرمضاني المقبل.

ويبتعد «السقا»، في المسلسل، عن الأكشن، على غير عادته، كما يتكون المسلسل من 8 حلقات.

ويشاركه بالمسلسل كل من: شريف سلامة، وغادة عادل، وأسماء أبو اليزيد، وهو تأليف محمد هشام عبية، وإخراج مريم أحمدي، وإنتاج مجدي نور.

ويستعد الفنان ياسر جلال لبدء تصوير مسلسل «الديب»، المقرر عرضه على منصة «Watch It»، بعد رمضان 2023.

وهو من تأليف عمر عبد الحليم، وإخراج أحمد نادر جلال، وجار ترشيح واختيار باقي فريق العمل.

وينتمي المسلسل لنوعية أعمال الخيال العلمي والإثارة، إذ يجسد ياسر جلال دور مستذئب، وهو شخص يتحول إلى ذئب حقيقي، بسبب ظروف معينة.

أما الفنان أمير كرارة، فـ اختار مسلسل «عمر الناجي - حرب طراودة»، لينضم إلى قائمة النجوم، التي تعرض أعمالهم على المنصات الرقمية.

المسلسل يتكون من 8 حلقات، ويشارك فيه كل من: سيرين عبد النور، وكريم محمود عبد العزيز، وعباس أبو الحسن، ودارين حداد، وهو تأليف وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج شركة «سينرجي».

كما تدور أحداثه في إطار ملحمي حربي، عن إحدى البطولات الشعبية.

ويعكف المخرج أحمد خالد موسى مع المؤلف حميد المدني على التجهيز لمسلسل «مذكرات عشماوي»، الذي يتكون من 8 حلقات.

وتعرض أحداث المسلسل على هيئة حلقات منفصلة، كل حلقة ببطل أو بطلة مختلفين.

وعلى الرغم من عدم تحديد نجوم المسلسل بشكل واضح، أو التعاقد مع أي منهم رسميًا، إلا أن عددًا ممن عُرض عليهم العمل، أبدوا موافقتهم المبدئية على الفكرة، وعلى رأسهم؛ النجم مصطفى شعبان.

كما يرصد المسلسل قصصًا واقعية من حياة «حسين الفقي»، والشهير بـ«عشماوي»، الذي نفذ العديد من أحكام الإعدام على المساجين، إذ أنه كتب مذكراته قبل وفاته.

في سياق متصل، ينشغل الفنان أحمد فهمي بالتجهيز لمسلسل «السفاح»، الذي تدور أحداثه حول قصة حقيقية، من ملفات الحوادث المصرية.

وقصة الفيلم مستوحاة من قصة مشابهة لـ«سفاح الجيزة»، الذي قتل أعز أصدقائه، ثم انتحل شخصيته، وارتكب عددًا من الجرائم الصعبة، حتى تم القبض عليه عن طريق الصدفة.

كذلك تلقى الفنان أحمد عز عرضًا قويًا للمشاركة في مسلسل، يعرض على واحدة من المنصات الإليكترونية، لكنه لم يحسم موقفه النهائي بعد، لا سيما أنه مشغول بتصوير فيلمه الجديد «صقر المحروسة» للمخرج أحمد علاء.

من جانبه، قال الناقد عمرو الكاشف لـ«النبأ»، إن المنصات الإلكترونية أثبتت نجاحها، على مدار الآونة الأخيرة، وإنها لها جمهورها المخصوص، الذي يكون غالبًا من الشباب، مضيفًا أن الجمهور يذهب إليها، لأنها تكون دون الفواصل الإعلانية، التي يمل منها على شاشات التلفزيون.

وأضاف أنه يتوقع أن تتميز هذه المسلسلات بالمستوى الجيد، مشيرًا إلى أن أغلب أبطالها لهم جماهيرية وشعبية واسعة، اكتسبوها من أسمائهم ونجاحاتهم السابقة، وأن ذلك سيضمن لهم أن يكون الجمهور متشوقًا لمتابعة أي عمل جديد لهم، مهما كانت وسيلة عرضه.

كما لفت «الكاشف» إلى أن عرض المسلسلات على المنصات الرقمية في هذه الأوقات، يخلق حالة من النشاط للدراما بشكل عام، ولا يجعل الزحام في موسم واحد؛ مثل الموسم الرمضاني من كل عام، مؤكدًا أن نوعية مسلسلات المنصات؛ تكون قصيرة في عدد الحلقات، ولها تيمة معينة في قصتها.