رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ادفع مقابل العلاج

أزمة داخل المستشفى الجامعي بأسوان بسبب 20 جنيه ورسم قلب.. اعرف الحكاية

من واقع الحدث
من واقع الحدث

ادفع مقابل العلاج، هذه الجملة أصبحت تتردد على لسان الجميع داخل مستشفى أسوان الجامعي، في ظل قرارات من إدارة المستشفى تستهدف تنفيض جيوب الغلابة الذي يلقيهم حظهم داخل المستشفى.

وينتشر داخل أروقة المستشفى، أمر إدارى بتوقيع من مدير المستشفى، يتضمن: «يتم توريد مبلغ 20 جنيهًا فقط مقابل إجراء رسم القلب لحالات الاستقبال فقط».

وكشف أحد المرضى، تفاصيل مأساوية حول زيادة الأسعار، مشيرًا إلى أن ما يحدث داخل المستشفى الجامعى أمر غير مسبوق، وغالبية المترددين أما من العمالة الحرة أو الباعة المتجولين أو المزارعين والفئات المطحونة، التى تفتقر إلى وجود أبسط متنفس فى الحياة، مما يستدعى نظرة إنسانية من إدارة المستشفى.

أزمة طاحنة 

وأوضح لـ«النبأ»، أن خطورة صدور قرار إجراء رسم القلب بـ20 جنيها، أنه يضاعف من أعباء الفاتورة المادية على كاهل المريض، فى ظل وجود شلل فى الحياة المعيشية، لافتا إلى أنه بمجرد دخول بوابة المستشفى يتم دفع رسوم تذكرة وقيمتها 10 جنيهات، بالإضافة إلى طلب تذكرة مكررة بناءً على تعليمات الطبيب لكتابة موعد التحاليل، أو من النصائح الطبية، مما يستدعي سداد 10 جنيهات أخرى، علاوة على رسوم التحاليل والخدمة الطبية، بجانب أيضًا ضرورة اللجوء إلى الصيدليات الخارجية لشراء لوازم العلاج.

وأضاف المتضرر، أن القرار سيتسبب فى أزمة طاحنة نتيجة أن رسم القلب يعتبر مسألة حياة أو موت سواء للمريض أو المرافقين معه ولا يقبل الإنتظار أو المماطلة، مثل: الحالات الأخرى التى تسمح بوجود عامل زمنى إلى حد ما، وبالتالى ربط سداد رسوم توريد 20 جنيها، باجراء رسم القلب، يهدد حياة المرضى بالخطر خاصة فى حالات الطوارئ التى يجب أن تستثنى من الأساس.

وأشار إلى أن المستشفى الجامعى فى عهد الدكتور أشرف معبد، تحول  من ملجأ وملاذ إنسانى يخدم الغلابة، إلى مستشفى يهدف للبيزنس، ويعمل على تسخير مقوماته لصالح أصحاب المال، وكل ذلك يتم والدكتور أيمن عثمان، رئيس جامعة أسوان آخر طناش، على حد قول المواطن.

وطالب المتضرر، من الدكتور أشرف معبد، ومجلس إدارة المستشفى الجامعى، بإعادة الأمل إلى نفوس البسطاء من المرضى والغاء قرار الـ20 جنيها مقابل إجراء رسم القلب.

IMG_٢٠٢٢١٠٢٩_١٢٠٦٤٤