رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضبط عاطلان بحوزتهما 2 كيلو أستروكس بالمقطم

واقعة ضبط -أرشيفية
واقعة ضبط -أرشيفية

تمكن ضباط وحدة مباحث قسم شرطة المقطم بمديرية أمن القاهرة، من ضبط "عاطلان، مقيمان بمحافظة القاهرة" لاتجارهما في المواد المخدر، فيما حُرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التى باشرت التحقيقات.

بداية أحداث الواقعة

تلقى اللواء أشرف الجندي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة، إخطارا من قسم شرطة المقطم، مفاده ضبط عاطلان بحوزتهما (بندقية خرطوش – كمية من مخدر الإستروكس وزنت 2 كجم – 105 كيس بداخلهم تبغ سجائر – مبلغ مالى – كمية من مخدر الحشيش – كمية من مخدر البودر – عدد من الطلقات – ميزان حساس – 3 هواتف محمولة –سلاح أبيض "مطواة" - 20 لتر من مادة الأستيون – دراجة نارية "دون لوحات" ملك أحدهما).

وبمواجهتهما أقروا بحيازة المواد المخدر، بقصد تجهيزها، وتصنيعها والاتجار بها والمبلغ المالى من متحصلات عملية البيع، والهواتف للتواصل مع العملاء، والسلاح النارى والأبيض بقصد الدفاع عن تجارتهم غير المشروعة، والدراجة النارية لترويج المواد المخدرة.


تم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهما، وحُرر  محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التى باشرت التحقيقات.

 

عقوبة الاتجار في المواد المخدرة

ونصت المادة 33 من قانون العقوبات، على أنه يعاقب كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة، بالسجن المؤبد بدءا من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنية مصري، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنية مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

كما ينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، أن عقوبة الاتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعًا لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

تخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 الأف جنية مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبجوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس.