رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المؤتمر الاقتصادي.. رئيس البنك التجاري الدولي يقترح بإنشاء صناديق الاستثمار العقاري

شريف سامي رئيس مجلس
شريف سامي رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولى-مصر

اقترح شريف سامي، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولى-مصر، الرئيس السابق لهيئة الرقابة المالية، إضافة آلية صناديق الاستثمار العقاري، لتتيح إدارة أكثر احترافا للأصول، وخاصة أن مصر تتمتع بثروة عقارية كبري، وبالتالي لا بد من ضرورة فتح هذا المجال أمام المستثمرين بشكل عام.

وأكد ضرورة وضع خريطة جغرافية كاملة بالأراضي المتاحة للاستثمار وفتحها للمستثمرين لتقليل الوقت وزيادة الاستثمارات بشكل كبير.


وطالب سامي، خلال كلمته في فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي، بتحديد الشركات التي تمثل الدولة في وثيقة ملكية الدولة، وهل هي شركات التأمين مثل الشركة القابضة للتأمين، أو شركات الهيئة العامة للتأمين الصحي التي تصرف المعاشات أو غيرها.

وقال إنه عندما نقرأ أن مجلس الوزراء أقر تعديل في اللائحة التنفيذية وإضافة مواد معينة أو تعديل صياغة، لا يتم توضيح الرؤية للمستثمرين وعدم فهم الغاية منه وترك الأمر للتخمين والتوقع.

وطالب، بالحد من القوانين والتشريعات المعوقة للاستثمار، وعرض شرح لأي تعديلات مقترحة على القوانين والتشريعات المتعلقة بالاستثمار، على موقع تابع لمجلس الوزراء، بما يسمح بفهم تفاصيل ذلك وتداعياته.

وأشار إلى أن سياسة ملكية الدولة تقاس بتواجد الدولة وليس بعدد الكيانات ورؤوس الأموال، ولكن بالحصة السوقية سواء في محطات البنزين، أو صوامع القمح أو نقل على سبيل المثال، ولكن يجب علينا معرفة الحصة السوقية، وهي في هذا القياس رسائل مستثمر المصري والأجنبي والرأي العام الذي يتم عن ثقب فيما تناقشه الحكومة.