رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المؤتمر الاقتصادي.. محافظ البنك المركزي: سنضع مؤشر للجنيه المصري أمام العملات

محافظ البنك المركزي
محافظ البنك المركزي حسن عبدالله

قال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري إنه تم الانتهاء من العقود المستقبلية ونعمل على عقود التحوط من العملة، والأهم إعطاء مصداقية للبنك المركزي فالأسواق لا تعتمد على الماضي ولكنها تنظر إلى المستقبل.

وأضاف عبد الله خلال كلمته في المؤتمر الاقتصادي، أن السياسة النقدية تعتز بالاستقلالية لكن يجب التنسيق مع الحكومة ومع القطاع الخاص، لافتًا إلى أنه يتم العمل  على أكثر محور، وفي الظروف الحالية والتي من المتوقع أن تستمر لذلك مهمتنا الأساسية هي السيطرة على التضخم.

وأشار إلى أن جزء من نجاح السياسة النقدية، هو تغيير الثقافة والفكر، حيث إن عملة الجنيه المصري زادت على الليرة التركى 100%، وزادت على الإسترلينى واليورو، قائلًا: «ولكن الناس لا ترى كل هذا».

وتسائل: «عبدالله»: لماذا نربط عملتنا بالدولار؟، قائلًا: «فبغض النظر عن مستوى الدولار ما هو، سنبدأ في عمل مؤشر الجنيه المصرى، وسنأخذ بعض العملات والذهب وغيره».

وتابع محافظ البنك المركزى: «نريد أن يفهم الناس إننا لسنا دولة مصدرة للبترول كى يكون لدينا السعر المرتبط بالدولار».

وانطلقت فعاليات المؤتمر الاقتصادي الذي تنظمه الحكومة المصرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من الوزراء والمسؤولين والخبراء ورجال الأعمال.

وتمتد فعاليات المؤتمر على مدار 3 أيام من الفترة 23 أكتوبر إلى 25 أكتوبر الجاري بعنوان "خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية".

ويستهدف المؤتمر بحث التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري والحلول المقترحة للخروج بخارطة طريق للاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة.

ويشهد اليوم الأول 4 جلسات الجلسة الأولى تضمنت عرضا من رئيس الوزراء عن مرونة الاقتصاد المصري في مواجهة الأزمات الاقتصادية، وتعقيب من الرئيس.

وتحدثت الجلسة الثانية عن السياسات المطلوبة لتعزيز قدرة الاقتصاد المصري على مواجهة الأزمات برئاسة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وتضمنت موضوع الجلسة الثالثة "السياسات المالية والدين العام" برئاسة الدكتور محمد معيط وزير المالية، ثم تعقد الجلسة الرابعة بعنوان "التضخم والسياسة النقدية" برئاسة حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري.