رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير: وعود السيسى بحل مشكلة الاعتماد المستندى أعطت «بارِقة أَمل» لقطاع السيارات

ارتفاع الأسعار في
ارتفاع الأسعار في قطاع السيارات

أكد خبير السيارات جعفر أبو الشواصي، على أهمية إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات، مشيدًا بموافقة مجلس الشيوخ، خلال جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مشروع قانون بإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة.

هل نقص قطع الغيار سبب ارتفاع أسعار السيارات؟

وقال إن مجلس الشيوخ، وافق على المادة الأولى من قانون إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات، بعضوية الوزير المعنى بشئون الصناعة، نائبًا لرئيس المجلس، وينوب عن الرئيس حال غيابه، والوزير المعنى بشئون قطاع الأعمال العام، والوزير المعنى بشئون التخطيط، والوزير المعنى بشئون النقل، ووزير المالية، ووزير الدولة للإنتاج الحربي، وذلك بجانب ٤ من ذوي الخبرة يرشحهم الوزير المعنى بشئون الصناعة، لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

أسباب ارتفاع أسعار السيارات

وأضاف جعفر ابو الشواصي، أنه يجوز لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إضافة أعضاء آخرين لتشكيل المجلس، ويصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا بنظام عمل المجلس، وتسمية أعضائه من ذوي الخبرة والمعاملة المالية لرئيس المجلس وأعضائه.

وتابع ابو الشواصي قائلا: يكون للمجلس أمانة فنية، يصدر بتشكيلها وتحديد اختصاصاتها ونظام عملها قرار من الوزير المعنى بشئون الصناعة.

يأتي ذلك بعد أن وافق مجلس الشيوخ في جلسته العامة من حيث المبدأ على مشروع القانون، حيث كشف تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومكتبى لجنتى الشئون الدستورية والتشريعية، والطاقة والبيئة والقوى العاملة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة أن الملامح الأساسية لمشروع القانون المعروض تضمن 12 مادة بخلاف مادة النشر.

وأكد خبير السيارات جعفر ابو الشواصي، وجود نقص فى قطع الغيار بسوق السيارات ما أدى إلى ارتفاع أسعار السيارات مقارنة بما كانت عليه قبل صدور قرار البنك المركزى بالتوقف عن عمليات الاستيراد بنظام مستندات التحصيل، وقصرها على الاعتمادات المستندية، بداية من مارس الماضى.

وواصل خبير السيارات جعفر ابو الشواصي، حديثه بضرورة تسهيل عمليات استيراد قطع الغيار بالإضافة إلى مكونات السيارات اللازمة لتشغيل خطوط الإنتاج بشركات التجميع، ومستلزمات الإنتاج التى تدخل فى صناعة الأجزاء المحلية والتى تمثل نحو %45 على الأقل من مكونات السيارة.

أسباب ارتفاع أسعار السيارات

كما أشار جعفر ابو الشواصي، إلى أن التصريحات الأخيرة الصادرة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى بحل مشكلات الاعتماد المستندى فى غضون شهر أو شهرين، تعطى بارقة أمل لقطاع السيارات وغيره من المجالات، حتى يتمكن المستثمرون من تدوير نشاطاتهم دون تعطل.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أكد مؤخرا خلال افتتاحه بعض المشروعات فى القليوبية، أنه تحدث مع محافظ البنك المركزى حسن عبدالله بشأن حل مشكلات الاستيراد ومستلزمات الإنتاج، قائلًا: «خلال شهر أو اثنين تكون كل المعوقات اللى بنقول عليها خلصت».

أسباب ارتفاع أسعار السيارات