رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محاولة توريط جهة حكومية في ممارسة أعمال مخلة بالشرف بسوهاج

مديرية أمن سوهاج
مديرية أمن سوهاج تضبط نصاب طهطا

تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بمنطقة جنوب الصعيد (فرع سوهاج)، من ضبط عاطل يقيم بدائرة مركز شرطة طهطا بمديرية أمن سوهاج، لاتهامه بالإستيلاء على مبلغ مالي قدره 200 ألف جنيه من شخصين بزعم قدرته على توفير فرصة عمل لهما ببعض الجهات الحكومية، وذلك على خلاف الحقيقة.

محاولة توريط جهة حكومية في أعمال مخلة بالشرف بسوهاج 

وكان اللواء محمد عبد المنعم شرباش، مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، تلقى إخطارًا من مأمور مركز شرطة طهطا، بورود محضر محرر بمعرفة الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بمنطقة جنوب الصعيد، يتضمن بلاغ من المدعو «محمود. د. ع. م»، 43 سنة، مدرس، وآخر يقيمان دائرة المركز، بتضررهما من المدعو «عمرو. م. س. ع»، 34 سنة، ويقيم بدائرة المركز، لقيامه بالنصب عليهما والحصول منهما على مبلغ مالي قدره (200.000 - مائتان ألف جنيها)، بزعم قدرته على تدبير فرص عمل لهما، ولذويهما ببعض الجهات الحكومية، من خلال علاقاته بمسئولي تلك الجهات (علي خلاف الحقيقة) إلا أنه لم يف بوعده أو رد المبلغ.

وتوصلت تحريات ضباط الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بمنطقة جنوب الصعيد، إلى صحة الواقعة، وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، تم استهداف المتهم بمأمورية بمشاركة ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، وأمكن ضبطه.

وبمواجهته اعترف المتهم بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وتعهد برد المبلغ المستولى عليه، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

جريمة مخلة بالشرف

وفي ذات السياق، تُعد واقعة النصب والاجتيال جريمة مخلة بالشرف، حيث أن الجرائم التي  استقر عليها الفقه والقضاء باعتبارها جرائم مخله بالشرف والامانة، يمكن القول أن هناك مجموعة من الجرائم لا يختلف الفقه والقضاء حول اعتبارها جرائم مخلة بالشرف أو الأمانة وهي: (السرقة – التزوير – هتك العرض – النصب والاحتيال – خيانة الأمانة.. إلخ).

ولقد اعتبرت المحكمة الإدارية العليا أن إصدار شيك دون رصيد تعد جريمة مخلة بالشرف لأنها ترجع إلى ضعف في الخلق وانحراف في الطبع كما أن هناك مجموعة أخرى من الجرائم استقر القضاء على عدم اعتبارها جرائم مخلة بالشرف أو الأمانة منها جرائم التبديد التي تقع من المالك للأشياء المحجوز عليها والمعين حارسا عليها – جنحة تبديد منقولات الزوجية – الحكم بالغرامة في جنحة مشاجرة – جرائم السب حتى وإن كانت تتضمن خدشا لشرف المجني عليه – جرائم بيع سلعة بأكثر من السعر المقرر لها – جريمة تغيير من أحد الزوجين في عقد الزواج.... إلخ.