رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون

بالأسماء.. تجديد حبس 18 متهما بتكدير السلم والأمن العام

بالأسماء.. حبس 18
بالأسماء.. حبس 18 متهما بتكدير السلم والأمن العام

أمرت نيابة أمن الدولة بتحديد حبس 18 متهمًا بنشر أخبار كاذبة والتحريض ضد الدولة وتكدير السلم والأمن العام 15 يومًا على ذمة التحقيق.

حبس 18 متهما بتكدير السلم والأمن العام


وتضمنت أسماء المتهمين كل من: إبراهيم أحمد محمد السيد، أحمد سامي محمد محمد،  أحمد محمد أحمد عبد الوهاب، أحمد محمود محمود فؤاد،  أيمن أحمد السيد السيد، سعيد محمد نصر حسن، سليمان محمد عواد السيد، سيد عبد الوارث سيد إبراهيم، السيد محمد باهي سليمان، صابر أيمن محمد حسين، فاطمة السيد محمد السيد،محمد أحمد عبد السلام محمد، محمد حافظ قاسم حافظ، محمود سيد محروس عبد العال، مصطفى مجاهد مجاهد مصطفى، ناجي إسلام مصطفى، ناصر أحمد محمد فرغلي، هشام محمد أحمد عبد الوهاب.

وكانت النيابة العامة  أمرت بحبسهم ووجهت للمتهمين تهم ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.

ارتكاب أحداث عنف

 

يذكر أن عددًا من المناطق والمدن بمحافظات الجمهورية شهدت أعمال عنف على يد عناصر وكوادر جماعة الإخوان الإرهابية عقب ثورة 30 يونيو التي أطاحت برئيسهم الراحل محمد مرسي.

جاء ذلك في إطار التحقيقات الموسعة التي تجريها جهات التحقيق المختصة مع المتهمين بالتحريض على ارتكاب أحداث عنف بالميادين والطرق العامة بعدد من المحافظات، وما تبعها من أحداث لكشف حقيقة تنظيمها والمشاركين فيها، استجوبت النيابة عددًا من المشاركين في تلك الأحداث في حضور محاميهم.

وفى سياق أخرأمرت نيابة أمن الدولة بتجديد حبس شريف الروبي، وآية كمال ١٥ يوما على ذمة التحقيقات لاتهامهم بنشر أخبار كاذبة.

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهمين ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.

يذكر أن عددًا من المناطق والمدن بمحافظات الجمهورية شهدت أعمال عنف على يد عناصر وكوادر جماعة الإخوان الإرهابية عقب ثورة 30 يونيو التي أطاحت برئيسهم الراحل محمد مرسي.

عقوبة نشر أخبار كاذبة 

يجرم القانون نشر أخبار كاذبة والشائعات ويعتبرها جريمة معاقب عليها، وحددت المادة 188 من قانون العقوبات، العقوبة وهى الحبس والغرامة التي تصل إلى 20 ألف جنيه، ونصت مواد قانون العقوبات على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر بسوء قصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها ونشر أخبار كاذبة أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقًا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبًا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة".