رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مشتبه في أثريته.. ضبط شخص بحوزته تمثال من البازلت في البحيرة

واقعة ضبط -أرشيفية
واقعة ضبط -أرشيفية

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحيرة، بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار، من ضبط  شخص بحوزته تمثال يشتبه في أثريته.
وتلقى اللواء أحمد خلف مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن البحيرة، إخطارا من مأمور مركز شرطة وادي النطرون بضبط شخص مقيم بدائرة مركز شرطة وادي النطرون، وبحوزته تمثال من البازلت يشتبه في أثريته.  

وبمواجهته اعترف بحيازته التمثال بقصد الاتجار فيه، والنصب على المواطنين، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهه، وتحرير محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.

عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر

واشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كما نصّت على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى الآثار.