رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وفاة الطالبة بسمة ضحية ضرب المدرس على رأسها بالدقهلية

وفاة الطالبة بسملة
وفاة الطالبة بسملة

أعلنت مستشفى الطوارئ الجامعي بمدينة المنصورة، وفاة الطالبة بسملة أسامة علي محمد، 9 سنوات داخل العناية المركزة، متأثرة بضرب المعلم لها على رأسها الأسبوع الماضي داخل الفصل.

بعد وفاة الطالبة بسملة.. تفاصيل القصة

وكان اللواء مروان حبيب، مدير أمن الدقهلية، قد تلقي إخطارًا من اللواء محمد عبدالهادي، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغًا لمأمور مركز شرطة السنبلاوين، من «أسامة علي محمد»، مزارع ومقيم بقرية طرانيس العرب يتهم مدرس ويدعي «سمير.ع.ب»، 50عامًا، معلم لغة عربية بمدرسة طرانيس العرب الإبتدائية ومقيم بندر السنبلاوين بالتعدي على نجلته "بسمله"، 9سنوات ومقيدة بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة طرانيس العرب الإبتدائية بالضرب باستخدام عصا على رأسها وعند عودتها إلى المنزل أغشى عليها ونقلها إلى مستشفى السنبلاوين المركزي تبين إصابتها بنزيف حاد في المخ ونقلها إلى مستشفى الطوارئ الجامعي.

وبتقنين الإجراءات تمكنت قوة من ضباط وحدة مباحث مركز شرطة السنبلاوين من ضبط المدرس، بمواجهته أقر بارتكابه للواقعة.

وقال المتهم فى محضر الشرطة أنه أثناء قيامه بإلقاء شرح مادة اللغة العربية بالفصل طلب من التلميذة كتابة بعض كلمات الإملاء على السبورة إلا أنها أخطأت، ودون قصد منه قام بضربها على رأسها بعصا.

وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة بالواقعة لمباشرة التحقيقات وقررت النيابة حبس المدرس المتهم.

وكان الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، قد وجه بتقديم كل أوجه الرعاية الطبية للتلميذة ومتابعة حالتها الصحية أول بأول واتخاذ كل ما يلزم طبيا، كما كلف الدكتور وائل عبدالعزيز، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالدقهلية، بصرف 20 ألف جنيه إعانة عاجلة لأسرة تلميذة مدرسة طرانيس العرب الابتدائية بالسنبلاوين وصرف مساعدة شهرية من مؤسسة التكافل وتلبية كل احتياجات الأسرة، بعدما تم الاعتداء عليها بالضرب من قبل أحد المدرسين بالمدرسة، والذي تقرر إيقافه عن العمل وإحالته للتحقيق.

وتوجه وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، إلى أسرة التلميذة بمستشفى الطوارئ التابعة لجامعة المنصورة لتقديم الإعانة العاجلة لها لحين تماثل التلميذة للشفاء.

بعد وفاة الطالبة بسملة.. ماذا قال التقرير الطبي بشأن حالتها؟

وجاء في التقرير الطبي الخاص لطالبة فور دخولها المستشفى بعد الاعتداء عليها من قبل مدرس بالضرب داخل المدرسة، وجاء به من واقع تذكرة المريضة بمعرفة أخصائي الطوارئ والإصابات بالكشف الطالبة بسملة أسامة علي محمد، 9 سنوات من طرانيس العرب بالسنبلاوين، بادعاء حالة مرضية وُجد أنها تعاني من نزيف داخلي بالمخ مع اضطرابات من درجة الوعي وتم حجز المريضة بقسم جراحة المخ والأعصاب بحجرة العناية المركزة في المستشفى الطوارئ الجامعي.

وقرر الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، الثلاثاء الماضى إيقاف أحد المدرسين بمدرسة طرانيس العرب الابتدائية التابعة لمركز السنبلاوين، عن العمل لمدة 3 أشهر، وإحالته إلى التحقيق الفوري لتعديه على إحدى التلميذات بالضرب المبرح.

كما قرر المحافظ، استبعاد مدير المدرسة وإحالته للتحقيق وإلحاقه بديوان الإدارة التعليمية لحين الانتهاء من التحقيق؛ لتقاعسه في اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة وعدم إبلاغه الجهات المسؤولة.

وفي هذا الصدد، أصدر محافظ الدقهلية، كتابًا دوريًا بعدم معاقبة الطلاب والتلاميذ بالضرب أيًا كانت الأسباب وهناك طرق أخرى لمعاقبة المخطئين طبقا للأساليب القانونية بلائحة الانضباط ومنها (الإنذار- استدعاء ولي الأمر- التوقيع على إقرار بعدم التكرار- الفصل حسب حجم الخطأ).

وكلف المحافظ، وكيل وزارة التربية والتعليم بتطبيق الكتاب الدوري فورًا وتعميمه على جميع الإدارات التعليمية وتشكيل غرفة عمليات؛ لمتابعة وتلقي الشكاوى واتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة تجاه المخالفين.