رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها غلق مدارس.. قرارات وزير التعليم بعد حوادث بداية العام الدراسي الأخيرة

قرارات وزير التربية
قرارات وزير التربية والتعليم

شهدت المدارس عددًا من الحوادث المؤلمة، مع بدء العام الدراسي الجديد، الأمر الذي أثار حالة من الغضب لدى أولياء الأمور، واتهموا المدارس بالإهمال والتقدير.

قرارات وزير التعليم بشأن حوادث بداية العام الدراسي 

وأصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، عدة قرارات بشأن حوادث بداية العام الدراسي، التي شهدتها بعض المدارس.

وجاءت قرارات وزير التعليم، التي أرسلتها الوزارة في كتابٍ دوري رقم (33)، بشأن التشديد على إجراءات الاستعدادات للعام الدراسي الجديد 2022-2023، على النحو التالي:

  • التشديد على الانتهاء من جميع أعمال الصيانة البسيطة، والشاملة العاجلة بالمدارس، وإعداد خطط متابعة فورية؛ لزيارة جميع المدارس من ديوان عام الوزارة، ومديريات التربية والتعليم، والإدارات التابعة لها على مستوى الجمهورية.
  • إعادة مراجعة جميع الأبنية التعليمية، بما تشمله من: (تجهيزات مدرسية- فصول دراسية- أفنية- أثاث- معامل- حجرات أنشطة- دورات مياه- أسوار - طرقات- ملاعب- أدوات إطفاء الحريق... إلخ)، وغلق أي مدرسة يتبين من خلال المعاينة وجود خطر بها على سلامة الطلاب أو العاملين، مع التأكيد على عدم تركيب مراوح سقف، ومراجعة كافة التوصيلات الكهربائية.
  • وضع خطة تنفيذية للمنشآت التي تحتاج إلى صيانة بسيطة، وصيانة شاملة.
  • تنفيذ جداول الإشراف اليومي، بجدية كاملة، وبصفة خاصة في فترات (بداية اليوم الدراسي- الفسحة- موعد انصراف الطلاب)، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنظيم دخول وخروج الطلاب، ومنع تدافعهم.
  • تكثيف خطط المتابعات الميدانيه للقيادات بالإدارات والمديريات داخل المدارس؛ للتأكد من انتظام العمل بالمدارس، وحسن سير العملية التعليمية.
  • إحكام إغلاق أبواب المدارس بمجرد بدء اليوم الدراسي، وإحكام الإشراف عليها.
  • منع مندوبي المبيعات والدعاية والغرباء من دخول أي مبنى من المباني التعليمية أو عرض هدايا أو غيرها على العاملين بالمدرسة أو الإدارة، وكذلك الطلاب.
  • تطبيق الاشتراطات الصحية، والتأكيد على نظافة المدارس، واتخاذ التدابير، والإجراءات الوقائية الخاصة بذلك؛ حفاظًا على سلامة الطلاب، وكافة العاملين بالمدارس، من خلال التنسيق مع مديريات وزارة الصحة.​

إحدى الإشارة إلى انطلاق العام الدراسي، يوم السبت الماضي، مطلع أكتوبر الجاري، وفقًا لما كان مُقرر من وزير التعليم، بعد تأجيل الدراسة لمدة أسبوع.