رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مع بدء العام الدراسي.. حقيقة تلاعب المخابز بوزن رغيف الفينو

رغيف الفينو
رغيف الفينو

كشف عطية حماد، رئيس شعبة المخابز، عن حقيقة الأخبار المتداولة عن تلاعب المخابز بوزن رغيف «الفينو» مع بدء العام الدراسي.


وقال «حماد»: «هناك قلة قليلة ممكن تقلل من وزن بعض الأرغفة بالنسبة للعيش الفينو أو العيش السياحي، لكن الأسعار ثابتة زي ما هي».

وأضاف: «أناشد المخابز السياحية أو المخابز الأفرنجية الالتزام على قدر المستطاع، لأن دي دولتنا وده وطننا، وأولادنا اللي هياكلوا العيش الفينو، وزي ما كسبنا من ورا الدولة قبل كده، لازم نقف جنب الدولة، خصوصًا في المشكلات التي تواجهها بسبب الحرب الروسية الأوكرانية».

وأوضح رئيس شعبة المخابز: «لم يتم تقليل وزن الفينو بشكل رسمي لا يوجد أي قرار في هذا الشأن، ولكن هناك بعض أصحاب النفوس الضعيفة، ممكن تعمل كده، لكن الأغلبية ملتزمة بأوزان الخبز».

وشهدت أسعار الدقيق ارتفاعات كبيرة ومتتالية خلال الفترة الماضية، وخاصة مع زيادة الطلب من قبل المخابز قبل بدء العام الدراسي الجديد، حيث ارتفع السعر نحو 20 %، مقارنة بأسعار بداية الشهر الماضي.

وكانت الحكومة حددت سعر بيع الخبز المميز "الحر" في مارس الماضي والذي وزنه 45 جراما بـ 50 قرشا، والـ 65 جراما بـ 75 قرشا، والـ 90 جراما بجنيه، و11.5 جنيه لكيلو الخبز المعبأ، أما الخبز الفينو فحدد القرار 50 قرشا للرغيف زنة 40 جراما، على أن يستمر العمل به لمدة ثلاثة أشهر أو لحين إشعار آخر، ولم يجدد القرار.

وألزم القرار منافذ البيع بالإعلان عن أسعار الخبز في أماكن ظاهرة للمستهلكين، مع فرض غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تتجاوز خمسة ملايين جنيه.