رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها الأطعمة التيك أواي

استشاري بأمراض القلب يحذر من 10 عادات غذائية خطيرة

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب

يوضح الدكتور جمال شعبان،استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن هناك عادات غذائية قاتلة قد تتسبب في مرض السكر، والسمنة، وأمراض القلب والشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى.

العادات الغذائية القاتلة

١ـ الأكل حتى الامتلاء والتخمة، والأكل قبل الشعور بالجوع، والسرعة في الأكل.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "نحن قوم لا نأكل حتي نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع" والعلم يثبت ذلك.

لأن تنوع الأطعمة، والأكل بسرعة يزيدان من كمية الأكل، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول الشوربة، أو السلاطات، أو المقبلات، والانتظار بضع دقائق.

٢ـ الطبخ بالسمن النباتي الصناعي من الزيوت المهدرجة "trans fat" ؛ وهو أخطر أنواع الدهون فجرام واحد يوميا يزيد من فرصة الإصابة بانسداد الشرايين التاجية، والدماغية بنسبة "٩٣%".

٣ـ تناول كميات كبيرة من الخبز الأبيض؛ فتناول ربع رغيف يكفي "حسب ابن آدم لقيمات ".

٤ـ زيادة كمية الأرز الأبيض في الطعام، يرفع السكر والدهون الثلاثية، أما الأرز البسمتي أقل خطورة من الأبيض.

٥ـ تناول اللحوم المصنعة كاللانشون، والسجق، والبلوبيف، أما اللحوم الحمراء تحتوي علي حديد الهيم "heme iron" والمرتبط بمرض السكر، وممانعة الجسم للإنسولين، وبعض أنواع السرطانات.

لذا ينصح بالإقلال منها لمرة واحدة، أو مرتين على الأكثر أسبوعيا، وتناول الطيور، والأسماك، والبروتينات النباتية، كالفول والعدس، والبقوليات.

٦ـ تناول الحلويات بكثرة، والأطعمة المحتوية على السكر، كالآيس كريم، والجاتوهات؛ فالسكر يزيد البدانة، ويسبب مرض السكر.

٧ـ الإفراط في شرب المشروبات الغازية المحتوية علي السكر، والعصائر المحملة بالسكر بدلا من شرب الماء، وذلك لأن هذه العادات تسبب الإصابة بالأمراض، وينصح باستبدالهم بالماء والشاي والقهوة دون سكر.

٨ـ كثرة استهلاك البطاطس في أطعمة التيك أواي، وأكياس البطاطس والذرة التي نطعمها لأطفالنا بكثرة، وهى من أسوأ أنواع النشويات.

٩ـ زيادة الملح في الطعام، ووضع الملّاحة على منضدة الطعام، فمن المعروف الارتباط الوثيق بين الملح وارتفاع ضغط الدم، والفشل الكلوي، وفشل عضلة القلب،  ومن المؤسف أن أكثر من (٣٠٪) من البالغين المصريين مصابين بارتفاع ضغط الدم.

10-تناول أطعمة “التيك أواي” محاكاة للغرب؛ فالبيتزا والبرجر، والدجاج المحمر في الزيوت، وجميع المحمرات من أسوأ ما نتناوله في معدتنا؛ لارتفاع نسبة النشويات، والزيوت المهدرجة، والسكر، والملح، والبطاطس المقلية، فلا يمكن جمع أطعمة أسوأ من ذلك في وجبة واحدة.