رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصل إلى الفشل الكلوي

منها مرضى السكري.. 3 فئات ممنوعة من أكل البطاطس

 منها مرضى السكري..
منها مرضى السكري.. 3 فئات ممنوعة من آكل البطاطس

تعد البطاطس من الأطعمة المفضلة لدى الكثير من الأشخاص؛ نظرًا لما تمتع به من طعم شهي ولذيذ، ويمكن إعداد البطاطس بأكثر من طريقة، منها البطاطس المشوية، والبطاطس المقلية، والبطاطس المطبوخة، إلا أن هناك بعض الفئات التي لا يجب عليهم تناول البطاطس، لتأثيرها السلبي عيهم. 

 3 فئات ممنوعة من تناول البطاطس
 

ويشير خراء التغذية إلى أن هناك 3 فئات ممنوعة من تناول البطاطس منهم مرضى السكري، ومصابو إضطرابات التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، وكذلك أصحاب متلازمة التمثيل الغذائي.

ويواصل خبراء التغذية بأن  كل شيء يعتمد على بكتيريا الأمعاء، ويمكن لأي شخص ليس لديه انتهاك في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ورد فعل فردي تجاهها أن يأكل البطاطس، تجنبًا لحدوث حساسية. 

وهناك حالات معينة تشكل البطاطس فيها مخاطر صحية، فهناك البطاطس التي تنبت بها براعم خضراء، وتلك الأجزاء تحتوي على مادة السولانين السامة ما يؤدي إلى حدوث أضرارا للجهاز التنفسي والشعور بالصداع والتشنجات في حالة تناوله.

كما تشكل البطاطس ضررًا على الأشخاص، إذا ارتفعت درجة حرارة طهيها عن 120 درجة مئوية، إذ تنتج في تلك الحالة مادة الأكريلاميد شديدة الخطورة والتي تحتوي على خصائص سامة للأعصاب وارتبطت بالعديد من السرطانات، وعلى مدار الوقت تبدأ الكلى بالشعور بعبء التخلص من السموم المتراكمة ما يسبب مع الوقت التهابا حادا بالكلى وقد يصل إلى الفشل الكلوي.

 وتحتوي البطاطس نفسها على كمية هائلة من النشويات، وبالتالي لا توجد فائدة حقيقة من تناولها مع غياب التنويع في الوجبة، وينصح بتناولها مرة واحدة في الأسوبع إلى جانب أطعمة أخرى ويفضل أكلها مسلوقة.