رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سهلة التحضير..

بالخطوات.. طريقة عمل البصارة المصرية على أصولها

طريقة عمل البصارة
طريقة عمل البصارة المصرية على أصولها

تعتبر البصارة أكثر الآكلات التي تعمل على تقوية العظام؛ وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، كما تقوم البصارة بخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتلعب البصارة دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة القلب، وتساهم الصارة أيضًا في مقاومة الأنسولين في الجسم عند مرضى السكري.

طريقة عمل البصارة المصرية:

المقادير:
1/4 كجم فول مدشوش منقوع
1لتر ماء
3 حبه بصل
10 فصوص ثوم
1كوب بقدونس
1كوب كزبرة خضراء
1حبة فلفل حار
نعناع فريش
1 معلقة كبيرة كزبرة جافة
1معلقة كبيرة نعناع جاف

طريقة تحضير البصارة المصرية:

غسل الفول ونقعه حتى يزداد حجمه يضاف في إناء نظيفة ونضيف كل المكونات مع لتر المياه على نار متوسطة حتى تستوي كل المكونات تمامًا ثم تضرب بالخلاط ثم نعيدها إلى للإناء على النار مع التقليب.

في إناء آخر نشوح البصله في زيت أو سمن حتى تحمر، ونأخذ نفس الكمية داخل البصارة والآخر يوضع على مناديل للرش على وجه البصارة.

طريقة عمل البصارة  الإسكندراني:

المكونات:
نص كوب شبت
نص كوب كسبرة خضراء
نص كوب بقدونس
معلقة كبيرة ملوخية ناشفة
بصلة كبيرة متقطعة مكعبات كبيرة
فصين ثوم.

تقلية البصارة الإسكندراني:

٣ معالق كبار سمنة بلدي.
بصلة كبيرة متقطعة مكعبات صغيرة.
معلقة كبيرة توم مفروم.
معلقة كبيرة كسبرة ناشفة.
معلقة كبيرة دقيق.

طريقة تحضير البصارة الإسكندراني

يصفى الفول ويشطف، بعد ذلك يتم وضعه في حلة على النار، مع تغطيته بالماء المغلي، وتركه  يغلي،  مع مراعاة أن ينزع الريم كلما ظهر  ثم يهدى  النار،  وتركه نصف ساعة، ثم  يضاف البصل وفصين الثوم، والخضرة والملوخية  وتركها تكمل التسوية حتى ينضج الفول تمامًا.

يزود ماء مغلي كلما احتاج الأمر، وبعد أن ينضج الفول اضربي البصارة في الخلاط، أو بـ«الهاند بلندر» للحصول على قوام ناعم وسميك نوعًا ما.

بعد ذلك  يتم إعادة البصارة بعد ضربها في الخلاط على النار مرة أخرى، مع مراعاة  تقليبها حتى لا تلتصق بالحلة.

في طاسة على النار يوضع السمن ثم  تحمر البصلة بعد دعكها بالملح والدقيق، وعندما تأخذ اللون الذهبي  يضاف إليها الثوم مع استمرار التقليب حتى الوصول على لون للبصل والثوم،  تضاف بعد ذلك الكسبرة وقلبيهم جميعًا.

تترك نصف كمية التقلية في طبق جانبي وباقي التقلية يتم إضافتها على البصارة، وعندما تغلي تغرف  في أطباق التقديم وتزينها  بباقي التقلية، وبعد ذلك تقدم مع الخبز البلدي والمخلل المشكل من جزر وبصل أخضر وفجل، أيضًا من الخضروات المستخدمة في تقديم البصارة الخس والجرجير.