رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لعدم زيادة السعرات الحرارية

يمكن تناولها دون قيود.. 5 أنواع من الخبز لتعزيز فقد الوزن

 يمكن تناولها دون
يمكن تناولها دون قيود.. 5 أنواع من الخبز لتعزيز فقد الوزن

 يعتبر الخبز أحد الأساسيات الغذائية التي يتم اختيارها عند تناول الوجبات ويحتوي الخبز عادة على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات التي تعمل على زيادة السعرات الحرارية، وزيادة الوزن لذلك ينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن تناول الخبز لما له من تأثير سلبي على صحة الجسم.

أنواع الخبز لتعزيز فقدان الوزن


ووفقًا لموقع " تايمز أوف إنديا" بأن هناك مجموعة من أنواع الخبز يمكن إصافتها إلى النظام الغذائي للعمل على فقد الوزن منها ما يلي:

خبز الشوفان
 

الشوفان عبارة عن حبوب كثيفة المغذيات، وغالبًا ما يحتوي هذا النوع من الخبز على الشوفان ودقيق القمح الكامل والخميرة والماء والملح،  ما يجعله غني بكميات كبيرة من الألياف والماغنيسيوم وفيتامين ب1 والحديد والزنك، ويمكن أن يساعد محتواه من الألياف في إدارة سكر الدم وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

خبز الحبوب الكاملة المنبت

 

يصنع خبز البراعم من الحبوب التي نبتت بعد تعرضها للرطوبة والحرارة والهواء، وتشير الدراسات إلى أن تنبت الحبوب يمكن أن يزيد من محتواها من العناصر الغذائية، ويمكن أن يؤدي استهلاك هذه الحبوب بشكل طبيعي إلى زيادة تناول العناصر الغذائية، ما يساعد على إنقاص الوزن بسرعة وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

خبز الحبوب الكاملة

يمكن أن يقلل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويؤخر نمو الشرايين الدموية التي تغذي الأورام، ويعزز هذا الخبز صحة الأمعاء، وذلك لأنه يحتوي على المزيد من الألياف.

خبز قمح كامل

هذا النوع من الخبز على عكس خبز الحبوب الكاملة يتم تحضيرة من القمح ويحتوي أيضًا على النخالة والبذرة والسويداء،  ما يجعله أكثر صحة من الخبز التقليدي المحضر بالدقيق المكرر، والذي يفتقر إلى العناصر الغذائية والمرتبط بالسمنة.

العجين المخمر

عادة ما يتم إنتاج العجين المخمر عن طريق عملية تخمير باستخدام الخميرة والبكتيريا التي تحدث بشكل طبيعي، ووفقًا للدراسات يمكن أن يقلل التخمير من كمية الفيتات، المعروف أيضًا باسم حمض الفيتيك، والمسؤول عن قفل بعض المعادن لزيادة امتصاص المعادن.

فوائد أخرى للخبز

يحتوي الخبز على الألياف التي يمكن أن تساعد الشخص على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنه يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم، وذلك لأن الأطعمة التي تحتوي على الألياف لها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، وهو تصنيف يعكس كيفية تأثير بعض الأطعمة على نسبة السكر في الدم.