رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اليوم العالمي للسياحة

فتح المزارات السياحية والأثرية مجانا على مدار اليوم بأسوان

من واقع الحدث
من واقع الحدث

قال اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، إن أسوان تعد من المقاصد السياحية الرئيسية على خريطة السياحة الدولية والتى ستشهد، خلال الموسم السياحى الجديد، العديد من الأحداث والاحتفالات والمهرجانات الدولية والمحلية.

وتابع: من أبرزها استضافة مؤتمر تعميم مفهوم مدن التعلم كمحرك للتنمية المستدامة فى مصر بالتعاون مع مكتب اليونسكو، وأيضًا المهرجان الدولى السادس للتمور، بجانب الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس بمعبدى أبو سمبل فى 22 أكتوبر، و22 فبراير، بالإضافة إلى المؤتمر الدولى السنوي لتكتل شركات السياحة الألمانية "QTA" بمشاركة 1200 شخصية من منظمى الرحلات ورؤساء الشركات السياحية، فضلًا عن تنظيم سباق النيل للمياه المفتوحة، وغيرها من الأحداث الأخرى.

ولفت إلى أن المحافظة تسابق الزمن لإنهاء أعمال الإحلال والتجديد والتطوير والتجميل والتشجير لإظهار عروس المشاتى بالمكانة الحضارية والجمالية التى تليق بها لاستقبال الأفواج السياحية من مختلف دول العالم. 

من جانبه، أوضح الدكتور عبدالمنعم سعيد، المشرف العام على شئون السياحة والآثار بأسوان، بأنه بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للسياحة سيتم فتح كافة المزارات السياحية والأثرية مجانًا على مدار اليوم للزوار من أبناء المحافظة، والسائحين، كما أنه ستقام ندوة علمية بمتحف التمساح بمعبد كوم أمبو لمرور ٢٠٠ عام على فك رموز حجر رشيد وبداية علم المصريات حيث تقام الندوة بعنوان "حينما نطق الحجر". 

وأشار إلى أن الندوة سيحاضر فيها الدكتور عبدالمنعم سعيد، وأيضًا الدكتور أحمد فرمان أستاذ الآثار المصرية بكلية الآثار بجامعة أسوان، علاوة على الأثرى سيد الحمصانى كبير مفتشى آثار كوم أمبو، وكذا أعضاء البعثة السويدية العاملة بمنطقة آثار السلسلة، وهو الذى توازى مع إلقاء محاضرة فى جامعة ميلانو بإيطاليا عن بدايات علم المصريات.

وأضاف المشرف العام على شئون السياحة والآثار بأسوان، أن الفعاليات تتضمن أيضًا تقديم عروض فنية وفلكلورية وتوزيع الورود والهدايا التذكارية للسائحين والزائرين بمعابد إدفو وكوم أمبو وفيلة ومختلف الأماكن والمزارات السياحة والأثرية وذلك احتفالًا بهذه المناسبة السنوية، وللمساهمة فى الترويج السياحى المطلوب.