رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أولياء الأمور غاضبون من قرار تطبيق أعمال السنة: يضع الطالب تحت رحمة المعلم

أولياء الأمور غاضبون
أولياء الأمور غاضبون من قرار تطبيق أعمال السنة

حالة من الغضب سيطرت على أولياء الأمور، بعد قرار تطبيق أعمال السنة، الذي أعلن عنه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، وانقسم أولياء الأمور إلى فريقين أحدهما يرى أن القرار في مصلحة الطالب، لا سيما ما يتعلق بالحضور والانصراف، والآخر يرى أنه زريعة لعودة تفشي الدروس الخصوصية.

أولياء الأمور: عودة تطبيق أعمال السنة يضع الطلاب تحت رحمة المعلم

وبحسب مؤسس جروب “مصر والتعليم” أميرة يونس، إن أعمال السنة أصبحت بمثابة الحجة الرئيسية لإعطاء الدروس، معقبة: “ووضع الطالب وولي أمره تحت رحمة معلم الفصل”، مُضيفةً أن هذا لا يعني أننا نطالب بإلغاء قرار أعمال السنة، فهذا ليس الوسيلة الصحيحة لحل الأمر؛ ولكن نطالب بأن يتم تطبيقه دون ظلم أو إجبار الطالب على الدروس، كما كان يحدث من قبل حين كان لدى المعلم 70% من الدرجات في أعمال السنة بين يديه؛ ولكن أصبح القرار مريحًا إلى حد ما عندما أصبحت أعمال السنة 20% فقط.

وأشارت “يونس”، إلى أن الجيد في القرار هو عودة الطالب إلى المدرسة، فيصبح هناك التزام من الطالب وولي الأمر للحفاظ على درجات الحضور والالتزام والسلوك.

وعلقت أدمن جروب "تعليم بلا حدود"، فاتن أحمد، على عودة تطبيق أعمال السنة، بأنه درجات أعمال السنة شيء ليس جديدًا، ولكن البعض من المعلمين دائمًا يربط بينه وبين الدروس، مضيفةً: "ولكن بعد توزيع الدرجات على الحضور والسلوك والاختبار، سيصبح هناك التزام أكثر".

وأضافت ولي الأمر: سيصبح لا يوجد مجال لغياب الطلاب من المدرسة كما كان يحدث من قبل، معقبةً: "أنا كولي أمر سألتزم وألزم ابني بالحضور، وأتمنى أن يكون هناك انضباط أثناء وقت الحصة بما يضمن حق الطالب في الحصول على درجاته كاملة".

واستكملت أدمن جروب "تعليم بلا حدود": "ما دام الطالب التزم بالحضور والسلوك المرغوب فيه؛ حقه أن يأخذ درجاته كاملةً دون أي تعنت من المعلم بسبب إجباره على الدروس، إلا وقد يسبب هذا فقد شغف الطالب بالمدرسة ووجوده فيها".

قرار مهم

ورأت هند شاهين، ولي أمر ومؤسس جروب" منارة مصر التعليمية"، إن قرار عودة تطبيق أعمال السنة مهمة جدًّا لدى الطلاب، وسيصبح هناك انتطام في سير الدراسة بشكل منتظم، مضيفةً: "لأن أعمال السنة تكون بمثابة القشة التي يتعلق بها الطلاب وتنجيهم من أي رسوب في المواد".

وتابعت ولي الأمر: "نتمنى انتظام جميع الطلبة والطالبات في المدارس؛ لكي تعمّ الفائدة؛ خصوصًا أن المدرسة لا غنى عنها في جميع الأحوال".

وأصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، آليات تطبيق أعمال السنة بالعام الدراسي الجديد 2022- 2023.

جدير بالذكر أنه سيتم انطلاق العام الدراسي الجديد 2022/2023، يوم 1 أكتوبر المقبل 2022 بالنسبة إلى المدارس الرسمية والرسمية لغات والمدارس الخاصة والخاصة لغات، وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة.