رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مكونات غذائية صحية يجب أن يحتويها اللانش بوكس المدرسي لطفلك

مكونات اللانش بوكس
مكونات اللانش بوكس المدرسي الصحي

تمثل العودة للمدرسة إعادة هيكلة لحياة الطفل، فهي تستمر لأشهر؛ لذا على الأمهات اغتنام المدة الطويلة كفرصة لإعداد نمط الحياة السليمة منذ البداية، ليصبح تناول الوجبات الصحية أمر عادي دون بذل مجهود يومي لإقناع الطفل، ومع التعود سيعتاد الطفل على الأطعمة الصحية، والعادات التي تتبع كل صباح حتى في أوقات الإجازة.  

تحرص كل أم على منح أطفالها وجبة صحية متكاملة العناصر الغذائية في حقيبة المدرسة، والمعروفة بـ" Lunch Box"؛ لتمدهم بالنشاط والطاقة اللازمين لاستكمال يومهم الدراسي، ومساعدة الطفل على تغذية عقله وجسمه، وتقوية المناعة، وتجنب الإصابة بالأمراض والفيروسات، ومساعدة الطفل على التركيز داخل الفصل. 

مكونات اللانش بوكس الصحي

  • الخضراوات والفواكه الطازجة التي يسهل حملها في اللانش بوكس كالكمثرى، والعنب، والتفاح، والكيوي، والخيار، والخس، والجزر؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات.
  • الكربوهيدرات: يجب أن يحتوي اللانش بوكس على الكربوهيدرات كشيء أساسي؛ مثل لفائف الخبز، والبطاطس، والمكرونة، والأرز، وخبز الحبوب الكامل.
  • السوائل: يجب الحرص على إعطاء الطفل السوائل الكافية؛ لتعويض ما يفقده من عرق طوال اليوم الدراسي، فنقص السوائل يؤدي إلى فقدان التركيز، لذلك يجب تنبيه الطفل دائما إلى تناول السوائل باستمرار في المدرسة، كالماء، والعصائر الطبيعية، ويفضل إعداد أو شراء العصائر المكتوب عليها "100%" طبيعي، وليس المكتوب عليها نكتار أو شراب؛ لاحتوائهما على كمية قليلة من المكونات الطبيعية، والكثير من المكونات الصناعية.
  • يمكن إعطاء الطفل لبنا أو كوبا من الزبادي؛ لاحتوائه على فيتامين "D" وفيتامين "B"، والكالسيوم، والبوتاسيوم؛ مما يساعدان في بناء الجهاز العظمي.
  • يمكنك تحضير حليب الفراولة، أو عصير الموز، فخلط الفاكهة مع الحليب والزبادي الطبيعي يمنح طفلك النشاط والحيوية.
  • مصدر للبروتين: لزيادة الإحساس بالشبع، ولبناء العضلات، والمساعدة على المجهود الحركي في المدرسة، كتناول البيض، والجبنة البيضاء تحديدا؛ لاحتوائها على دهون وملح أقل من الجبن الصفراء.
  • المكسرات النيئة: يفضل تناول المكسرات النيئة غير المحمصة أو المملحة؛ لاحتوائها على الفسفور والزنك الهامين لوظائف المخ، و(الأوميجا- 3)، واللوز يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • ساندوتشات التونة: يفضل تناول ساندوتشات التونة مرتين أسبوعيا؛ لاحتوائها على (أوميجا-3)، ولكنها تحتوي على عنصر الزئبق لذلك يفضل عدم الإكثار من تناولها.
  • ميني بيتزا: يمكنك إعداد ميني بيتزا، وهي المفضلة لدى الكثير من الأطفال، وذلك من خلال دهن عجينة بيتزا بصلصة الطماطم، ويوضع عليها خضار مقطع، وفوقها جبنة مبشورة، ثم تلف بشكل لولبي، وتقطع وتخبز في الفرن.