رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن أن يعاني الأطفال من الصداع النصفى؟

الصداع النصفي
الصداع النصفي

على الرغم من شيوع الصداع النصفى، إلا أنه غالبًا ما يساء فهمه - خاصةً عندما يتعلق الأمر بالأطفال، حيث يمكن أن يصاب الأطفال بالصداع النصفى، بداية من عمر 18 شهر، لكن النطاق العمري المعتاد يتراوح بين ستة و15 عامًا.

هل يعاني الأطفال من أعراض الصداع النصفي مثل البالغين؟

قد يكون اكتشاف الصداع النصفي عند الأطفال أكثر صعوبة من البالغين، فعادةً، إذا سألت شخصًا بالغًا عن شعور الصداع النصفى، فسيقول إنه يعاني من خفقان على جانب واحد من رأسه، ويمكنك ربطه بالقيء أو الغثيان، أو الحساسية الشديدة للضوء الساطع، أو الضوضاء العالية، وقد يقول أنه متعب فقط، ورأسه تؤلمه.

وهناك اختلافات وأوجه تشابه حتى مع الأطفال، يمكن أن تكون هناك علامات تدل على أنه ليس صداعًا منتظمًا، وكما هو الحال في البالغين، غالبًا ما يكون الصداع النصفى عند الأطفال والمراهقين متوسطًا إلى شديد. 

وقد يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالصداع على جانبي الرأس (ثنائي الجانب) مقارنةً بالبالغين، حيث غالبًا ما يكون الصداع النصفي من جانب واحد (من جانب واحد). 

وقد يعاني الأطفال والمراهقون أيضًا من نوبات صداع نصفي أقصر تستمر لساعتين فقط، بينما تستمر الهجمات في البالغين بشكل عام لأكثر من أربع ساعات.

ولتشخيص الصداع النصفي عند البالغين، يجب أن يبلغوا عن الحساسية للضوء والصوت و/ أو الغثيان أو القيء. ولكن عند الأطفال، نظرًا لأنهم قد لا يكونوا قادرين على وصف حساسية الضوء والصوت، يمكن الاستدلال على ذلك من سلوكهم، فهل يتجنبون المساحات والأنشطة ذات الضوء الساطع والأصوات؟ هل يأخذون أنفسهم للراحة أكثر؟

في حين أن الصداع النصفي لا يكون دائمًا شديدًا، إلا أنه قد يكون مُنهكًا للأطفال مثل الكبار، كما يمكن أن يسبب الصداع النصفي إعاقة كبيرة لدى الأطفال والمراهقين، ويمكن أن يؤثر على العلاقات الاجتماعية والعائلية، ويؤدي إلى التغيب عن العمل والحضور إلى المدرسة.

لماذا يصاب الأطفال بالصداع النصفي؟

لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع، ويقول: "الصداع النصفي هو مرض عصبي نعتقد أن له أساسًا وراثيًا، ويعتمد تعبيره على العوامل البيئية [المحفزات]. لهذا السبب، ينتشر الصداع النصفي عادةً في العائلات، ولكن لا يبدو بالضرورة متماثلًا في كل شخص.

وباستثناء بعض الأشكال النادرة من الصداع النصفي (مثل الصداع النصفي المفلوج) التي تنتج عن طفرة في جين واحد، يُعتقد أن الصداع النصفي ناتج عن طفرات في جينات متعددة، وقد حددت الأبحاث الحديثة أكثر من 50 جينًا قد يكون لها دور في المساهمة.