رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير غربي يدين فيسبوك بسبب موقفها من القضية الفلسطينية

مارك زوكربرج
مارك زوكربرج

ذكر تقرير لصحيفة الانبنديت البريطانية أن فيسبوك وإنستجرام التابعين لشركة ميتافيرزا انتهكا حقوق المستخدمين الفلسطينيين من خلال إزالة المنشورات التي تتعلق بالقضية الفلسطينية.

وبحسب ما ورد حدت الشركة من حرية المستخدمين الفلسطينيين في التعبير وحرية التجمع والمشاركة السياسية وعدم التمييز، وأضرت قرارات سياسة ميتا بحقوق الإنسان للفلسطينيين خلال الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في مايو، وفقًا لتقرير حول ممارسات الاعتدال في المحتوى.

واستنادًا إلى البيانات التي تمت مراجعتها، وفحص الحالات الفردية والمواد ذات الصلة، يبدو أن إجراءات ميتافيرزا في مايو 2021 كان لها تأثير سلبي على حقوق الإنسان على حقوق المستخدمين الفلسطينيين في حرية التعبير، وحرية التجمع، والسياسة المشاركة وعدم التمييز، وبالتالي حول قدرة الفلسطينيين على تبادل المعلومات والأفكار حول تجاربهم فور حدوثها على فيسبوك.

وتم اكتشاف المحتوى العربي بشكل استباقي بمعدل أكبر بكثير من المحتوى العبري؛ لأن الشركة لديها أداة داخلية يمكنها اكتشاف "الكلام العدائي" بلغة ما دون الأخرى، وافتقرت ميتافيرزا إلى الإشراف اللازم لمنع حدوث أخطاء كبيرة.

حظر الأقصى

"أحد الأمثلة الرئيسية خلال هذه الأزمة التي تمت مشاركتها، هو أنه تمت إضافة #Aqsa إلى قائمة حظر الوسم، بسبب اعتبار جماعة كتائب الأقصى، جماعة إرهابية، مما أدى إلى إخفاء الأقصى عن نتائج البحث. وذكر التقرير أن هاشتاغ الأقصى في الواقع قد استخدم على نطاق واسع في منشورات تشير إلى المسجد الأقصى، أحد أقدس الأماكن في الإسلام.

لذلك، تم استهداف العديد من الحسابات بـ "مخالفات كاذبة" وتمت إزالة المشاركات بشكل خاطئ، مع بقاء المخالفات "في مكانها بالنسبة إلى المستخدمين الذين لم يستأنفوا عمليات إزالة المحتوى الخاطئة".

وردًا على التقرير، قالت ميتافيرزا إنها تقوم بتحديث سياساتها و"بدأت عملية تطوير السياسة لمراجعة تعريفاتنا للثناء والدعم والتمثيل"، وقالت أيضًا إنها "بدأت التجريب في بناء مصنف عربي خاص باللهجة" للوظائف المكتوبة.

علاوة على ذلك تعرض موقع تويتر إلى جانب ميتافيرزا لانتقادات بسبب رده على المنشورات الفلسطينية. في عام 2021، وثقت منظمة "حملة" غير الربحية 500 حالة في فترة 12 يومًا لما تسميه انتهاكات الحقوق الرقمية للفلسطينيين على فيسبوك وتويتر وانستجرام.

في هذا السياق تويتر قال إنه "إذا كان ملف تعريف الحساب أو محتوى الوسائط غير متوافق مع سياساتنا، فقد نجعله غير متاح مؤقتًا ونطلب من المخالف تحرير الوسائط أو المعلومات الموجودة في ملفه الشخصي للامتثال لقواعدنا. نوضح أيضًا السياسة التي انتهكها ملفهم الشخصي أو محتوى الوسائط".