رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اعرف طريقة التحضير

أبرزها محاربة السرطان والسكري.. الفوائد الصحية لماء الشعير

الفوائد الصحية لماء
الفوائد الصحية لماء الشعير

يعتبر الشعير من أهم محاصيل الحبوب، وهو خليط من دقيق الشعير بالماء، وهو واحد من أقدم الحبوب في العالم المستخدمة في عدة مجالات منها الطهي، أو المشروبات.

ويعد ماء الشعير مشروب صحي، يحتوي على مكونات طبيعية "100%" مصنوع من الشعير اللؤلؤي، يتم تناوله سواء كان مغليا أو غازيا، ويحتوي الشعير على نكهة البندق، ويمكن استخدامه كعلاج للعديد من المشاكل الصحية التي قد يعاني منها الإنسان.

 فوائد ماء الشعير

1-يعتبر ماء الشعير دواء طبيعي آمن للعديد من الأمراض، ويساعد في الوقاية من العديد من الأمراض الأخرى. 

2-يساعد ماء الشعير، والأغذية المحتوية على الشعير عموما، في زيادة مستوي البكتيريا المفيدة في الأمعاء، التي تساعد على تقليل مستوى السكر في الدم لمدة تتراوح بين (11-14) ساعة، وهذا التقليل يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بـ "مرض السكري" من النوع الثاني، وقد يساعد مرضى السكري في إدارة مستوياته في الدم. 

3-يتميز ماء الشعير بفوائده المتعددة لصحة الإنسان؛ حيث يعمل  على تخفيض الكوليسترول الضار في الجسم، أو يمكن تناول قهوة الشعير للاستفادة من فوائدها. 

4-تعد ماء الشعير مفيدة للسيدات الحوامل؛ لأنه يساعد في الحفاظ على صحتهن أثناء الحمل. 

5-يساهم الشعير في محاربة مرض السرطان؛ لاحتوائها على عنصر يسمى "السيلينيوم"، ولن تجد هذا العنصر في الكثير من الأطعمة، وهو يساعد جهاز المناعة ويقويها، ويؤثر على المركبات السرطانية في الجسم، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يعتقد بأنه يمنع نمو الأورام، وقد أثُبت ذلك من خلال دراسة بحثية أكدت فائدته في منع سرطان القولون، والحد من انتشاره.  

6-يحتوي الشعير على كمية كبيرة جدا من الألياف، وبالرغم من أنها تساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي سيقل استهلاكك للطعام، وتقل سعراتك الحرارية اليومية، وينقص وزنك. 

7-يساهم الشعير بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة؛ لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة؛ مما يساعد في مقاومة الأمراض المتنوعة، وتقلل من أخطارها، كما يمكن زيادة فوائده عن طريق إضافة الليمون المعزز لجهاز المناعة؛ بفضل احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين "C". 

8-يساعد شراب الشعير في الحفاظ على نضارة البشرة، وتأخير ظهور التجاعيد؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة. 

طريقة تحضير شراب الشعير

يمكنك تحضير شراب الشعير كالتالي: 

  • غسل وتنظيف الشعير بالماء جيدا.
  • وضع القليل من الماء في إناء وتركه حتى يغلى.
  • إضافة الشعير إلى الماء المغلي لمدة "30" دقيقة.
  • تصفية الماء من حبوب الشعير، والاحتفاظ به في الثلاجة ليتم تقديمه باردا.