رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يساهم البصل في علاج مرض السكري من النوع الثاني؟

السكري
السكري

أوضحت دراسة علمية جديدة أن الخضار وتحديدًا البصل يمكن أن يخفض مستويات السكري في الدم ومستويات الكوليسترول. 

ومن المعروف أن مرض السكري من النوع الثاني، حالة تسبب الكثير من السكر في الدم. ومع ذلك، هناك نوع من الخضروات الشائعة التي يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم بنسبة 50%، ويمكن أن ترى "استخدامًا محتملًا" في علاج مرضى السكري.

ولا يستطيع الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني إنتاج كمية كافية من الأنسولين من البنكرياس لتنظيم نسبة السكر في الدم، مما يعني أن نسبة السكر في الدم يمكن أن تصل إلى مستويات عالية بشكل خطير.

ومع ذلك، كشفت النتائج من عام 2015، التي تم تقديمها في الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء، أن مستخلص بصلة البصل يمكن أن "يخفض بشدة" ارتفاع نسبة السكري في الدم ومستويات الكوليسترول الكلية عند إعطائه جنبًا إلى جنب مع عقار ميتفورمين المضاد لمرض السكري.

أهمية البصل كعلاج للسكري 

قال المؤلف الرئيسي للدراسة أنتوني أوجيه من جامعة ولاية دلتا في أبراكا بنيجيريا في ذلك الوقت: "البصل رخيص ومتوفر ويستخدم كمكمل غذائي. لديه القدرة على استخدامه في علاج مرضى السكري ".

اختبر الباحثون النظرية على الفئران، ففي المجموع، تم إعطاء ثلاث مجموعات من الفئران المصابة بداء السكري المستحث طبيًا جرعات مختلفة من مستخلص البصل لمعرفة ما إذا كان سيعزز تأثير الدواء.

كانت الجرعات 200 مجم و400 مجم و600 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم. كما أعطى الباحثون الدواء والبصل لثلاث مجموعات من الفئران غير المصابة بمرض السكر مع مستوى طبيعي من السكر في الدم.

ووجدت الدراسة أنه من بين الفئران المصابة بداء السكري، فإن تلك التي أعطيت 400 مجم و600 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم "خفضت بشدة" مستويات السكر في الدم بنسبة 50% و35% على التوالي مقارنة بمستوى خط الأساس.

كما خفضت مستخلصات البصل من مستوى الكوليسترول الكلي في الفئران المصابة بداء السكري، وكان تأثير 400 ملجم و600 ملجم أكبر.

ووجدت الدراسة أيضًا أن مستخلص البصل أدى إلى زيادة الوزن بين الفئران غير المصابة بمرض السكر، ولكن ليس الفئران المصابة بداء السكري.

وأوضح أوجية أن "البصل ليس عالي السعرات الحرارية". ومع ذلك، يبدو أنه يزيد من معدل الأيض، وبالتالي يزيد من الشهية، مما يؤدي إلى زيادة التغذية.