رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي فوائد وعيوب جوز الهند الصحية؟

جوز الهند
جوز الهند

باعتدال وفي أشكال معينة، يُمكن أن يكون جوز الهند لذيذًا ومُغذيًا، وهو مُتعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق، حيث يستحضر أجواء العطلات الاستوائية ويضيف حلاوة ونكهة للطعام.

لكن ما مدى معرفتك بفوائدها الصحية؟ ولماذا يحصل جوز الهند في بعض الأحيان على نسبة أقل من التوهج في رهانات الصحة؟

ويقول جيس هيلارد، خبير التغذية الرياضية: هناك العديد من الطرق المختلفة لاستهلاك جوز الهند، منها ماء جوز الهند، والقشدة، والحليب، والزيت، مع وجود العديد من الطرق لاستهلاكه، من السهل دمج المزيد في نظامك الغذائي حتى تتمكن من جني الفوائد."

إذن ما هي هذه فوائد جوز الهند؟

يمكن أن يكون جوز الهند مرطبًا للغاية

تتمتع الإلكتروليتات الموجودة في جوز الهند بفوائد كبيرة، ليس فقط للحفاظ على مستويات السوائل داخل الخلايا، ولكن أيضًا لتوصيل المياه إلى حيث تشتد الحاجة إليها، حيث يساعد هذا في إبقائنا رطبًا، مما يؤدي بالتالي إلى تحسين صحة الجلد وتنظيم درجة حرارة الجسم ودعم صحة المفاصل.

علاوة على ذلك، من الجيد تناول السوائل والأطعمة الغنية بالماء والإلكتروليتات (الكالسيوم والبوتاسيوم والكلوريد والمغنيسيوم، الصوديوم) للترطيب الأمثل، حيث أن ماء جوز الهند هو أحد هذه الأطعمة.

ومع ذلك، فإن الاعتدال مهم هنا أيضًا، ففي النهاية يجب أن تكون المياه العادية دائمًا المشروب الرئيسي المفضل.

يمكن أن يكون جوز الهند مفيدًا لبشرتك

يمكن استخدام زيت جوز الهند ليس فقط في الطهي، ولكن أيضًا على الجسم والشعر والجلد، بخصائصه العالية المضادة للبكتيريا، وهو مرطب رائع، حيث يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة.

يمكن أن يكون جوز الهند مصدرًا جيدًا للدهون

تناول جوز الهند في شكله الغذائي الكامل باعتدال يمكن أن يكون صحيًا؛ لأنه مصدر للدهون، لذلك يمكن أن يساعدك على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام مثل الخضر الورقية الداكنة.

ويحتوي على كمية قليلة من فيتامينات ب وبعض المعادن الأخرى، وهو مصدر كبير للمنغنيز، الذي يلعب دورًا في صحة عظامنا، كما أنه يوفر المغذيات الدقيقة الأخرى مثل السيلينيوم والحديد والنحاس، فضلًا عن مضادات الأكسدة. 

لكنه في المقابل يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مما يعني أنه بالنسبة لمن يعانون من زيادة الوزن، يجب أن يكون محدودًا، وكذلك من قبل أولئك الذين يحتاجون إلى اتباع نظام غذائي قليل الدسم لأسباب طبية.