رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

أمن القاهرة يضبط عصابة التنقيب عن الكنز المدفون في مصر القديمة

المتهمين بالتنقيب
المتهمين بالتنقيب عن الآثار في مصر القديمة بعد الضبط

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط 3 أشخاص لاتهامهم بالقيام بأعمال الحفر والتنقيب بحثًا عن الآثار داخل عقار كائن بمنطقة مصر القديمة جنوبي القاهرة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، تمهيدا لعرضهم على النيابة العامة لتتولى مباشرة التحقيقات.

ضبط عصابة التنقيب عن الآثار في مصر القديمة

جاء ذلك بعدما وردت معلومات أكدتها تحريات ضباط وحدة مباحث قسم شرطة مصر القديمة بمديرية أمن القاهرة، مفادها، وجود أعمال حفر وتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات الكائنة بدائرة القسم.

وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، تم الانتقال لمحل البلاغ، وأمكن ضبط (3 أشخاص - مقيمون بمحل البلاغ) حال قيامهم  بالتنقيب عن الآثار بإحدى الغرف داخل العقار المشار إليه، بدائرة قسم شرطة مصر القديمة بمديرية أمن القاهرة، وتم العثور على أعمال حفر وكذا أدوات الحفر والتنقيب وتم اقتيادهم إلى ديوان القسم.

وبمواجهتهم اعترف المتهمون أمام ضباط وحدة مباحث قسم شرطة مصر القديمة بمديرية أمن القاهرة، بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرير المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر

وفي ذات السياق، حدد القانون المصري عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر، وتعديلاته الصادرة عام 2018، ووافق عليها مجلس النواب، حيث يشمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة.

وتنص المادة 42 من القانون سالف الذكر، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كما تنصّ هذه المادة على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى الآثار.