رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

أبرزها المكسرات والبطيخ

قائمة بأفضل الأطعمة لتقليل مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية بلا أدوية

أفضل الأطعمة لتقليل
أفضل الأطعمة لتقليل الكوليسترول

من المعروف أن هناك نوعين من الكوليسترول هما الجيد (HDL) والضار (LDL)، والكوليسترول الضار يمكن أن يؤدي إلى تصلب للشرايين، الذي يمكن أن يسبب تلف القلب والأوعية الدموية.

ومن أجل تقليل مستوى الكوليسترول الجيد يوصي أطباء التغذية بعدم تناول اللحوم الدهنية، والامتناع عن الوجبات السريعة المقلية، وشرب المزيد من الماء على مدار اليوم، واستهلاك المزيد من الألياف، ومحاربة الوزن الزائد، وضرورة تقليل استهلاك الدهون، وإعطاء الأفضلية للدهون غير المشبعة على الدهون المشبعة. 

أفضل الأطعمة لتخفيض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية

1-المكسرات  

تعد المكسرات مصدرا جيدا للدهون غير المشبعة، وهي مزيج يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستوى الكوليسترول لديك تحت السيطرة، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن المكسرات تحتوي على الألياف، التي يمكن أن تساعد في منع امتصاص بعض الكوليسترول في مجرى الدم من القناة الهضمية، ومن أشهر المكسرات اللوز ويمكن استبداله عند الحاجة بالبندق، أو الفستق، أو الجوز. 

2-الشوفان 

يتميز الشوفان باحتوائه على الألياف الغذائية بيتا جلوكان، التي تساعد على تخفيض كمية الكوليسترول التي يمتصها الجهاز الهضمي، وتعمل على إبطاء عملية الهضم، وزيادة الشبع وقمع الشهية.
وقد أظهرت الدراسات العلمية أن تناول "10" غرامات من الألياف الغذائية في اليوم، يخفض خطر الإصابة بالنوبات االقلبية بنسبة "14%". 

3-فول الصويا 

يساعد تناول فول الصويا والأطعمة المصنوعة منه مثل حليب الصويا، على خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم. 

4-بذور الشيا 

تساهم بذور الشيا في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة "16%"؛ بفضل احتوائها على أحماض (أوميغا -3) الدهنية، ولكن تأثير هذه الأحماض في مستوى الكوليسترول "الضار" محدود نسبيا، علما أنها تساعد على رفع مستوى الكوليسترول "الجيد".

5-البطيخ الأحمر 

يساعد البطيخ الأحمر على تخفيض مستوى الكوليسترول؛ لأنه يحتوي على الليكوبين الذي يؤثر في مستوى الكوليسترول في الدم، ويمكن استبدال البطيخ الأحمر بالتفاح، أو الفراولة، أو الأفوكادو، أو الحمضيات، أو العنب. 

6-الخضراوات 

يساهم تناول الخضراوات بانتظام في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وعلى مستوى الكوليسترول؛ لذلك يجب تناول البروكلي، والملفوف، والسبانخ، وكرنب بروكسل.

7-زيت الزيتون 

يتميز زيت الزيتون باحتوائه على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، مما يساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. 

8-الشاي الأخضر والأسود 

يساعد الشاي الأخضر والأسود على خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم؛ وذلك بفضل احتوائهماعلى مضادات الأكسدة. 

9-الثوم 

يحتوي الثوم على مادة "الأليسين"، مما يساهم في تقليل الكوليسترول الضار في الجسم.  

10-الفاصوليا 

تتميز الفاصوليا باحتوائها على الألياف القابلة للذوبان؛ نظرا لأن الفاصوليا تستغرق وقتا حتى يهضمها الجسم، فإنك تشعر بالشبع لفترة أطول بعد الوجبة؛ مما يساعدك على فقدان الوزن، ويمكنك اختيار أي مجموعة متنوعة من عائلة الفاصوليا مثل اللوبيا والحمص والعدس.