رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على الروتين اليومي للعناية بالبشرة

أبرز 5 أطعمة صحية لحماية البشرة من الشيخوخة

أبرز 5 أطعمة صحية
أبرز 5 أطعمة صحية لحماية البشرة من الشيخوخة

تبحث الكثير من النساء عن بشرة نضرة، خالية من التجاعيد وذات إشراقة ونضارة شبابية، وهناك طريقة بسيطة وفعالة لمواجهة جميع أضرار الجذور الحرة في خلايا جسم الإنسان، من خلال تناول طعام صحي غني بالعناصر الغذائية للفوز بمظهر شبابي، وللمساعدة على التخلص من جميع علامات الشيخوخة المبكرة، فالأطعمة التي يتناولها الإنسان تؤثر بشكل عام على مظهر البشرة؛ حيث يتم هضم الطعام الذي يتناوله الشخص ويدخل مجرى الدم، وينتقل إلى الجلد. 

فالنظام الغذائي الصحي، ودمج بعض الأطعمة في الروتين اليومي له دور كبير في مقاومة مشاكل البشرة، عن طريق إيقاف الجينات الالتهابية، وتزويد الجسم بالعناصر الغذائية للحفاظ على الأنسجة السليمة للبشرة.  

أطعمة للحماية من شيخوخة البشرة

1-البطاطا الحلوة 

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين "أ" كحاجز ضد تغير لون البشرة والالتهابات، وانسداد المسام عند تناوله، كما تحتوي البطاطا الحلوة على "بيتا كاروتين"، ويتحول إلى فيتامين "أ" في الجسم، ويستخدم أحد مشتقاته وهو "الريتينول" بشكل شائع في منتجات العناية بالبشرة. 

2-الأسماك الدهنية 

يمكن أن يقلل تناول الأسماك الدهنية من أعراض الالتهاب، ويجعل الجلد أقل عرضة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما تحتوي الأسماك الدهنية مثل الرنجة والسردين والسلمون على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وفيتامين ه، ومضادات الأكسدة مثل فيتامين "E"، والتي تحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. 

3-الأفوكادو 

يتميز الأفوكادو بغناه بالدهون الصحية، والتي تساهم في صحة وظائف الجسم العديدة بما في ذلك البشرة، فتناول الدهون الصحية أمر هام للحفاظ على مرونة البشرة وترطيبها، بالإضافة إلى ذلك تشير الأبحاث الأولية إلى أن الأفوكادو يحتوي على مركبات قد تساعد في حماية البشرة من الآثار الضارة للشمس. 

4-اليقطين 

يحتوي اليقطين على الزنك الذي يساعد على تنظيم إنتاج الزيت، ويحتوي فيتامين ج على الكاروتينات التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، بالإضافة إلى توفر أحماض ألفا هيدروكسي في اليقطين، والتي توجد عادة في منتجات العناية بالبشرة، كما يخترق اليقطين الجلد بعمق فهو مصدر غني بمضادات الأكسدة وفيتامين "أ وج"، مما يساعد على تنعيم البشرة الجافة وتهدئتها، كما يحفز اليقطين إنتاج الكولاجين مما يمنع ظهور الجلد المتشقق.  

5-البابايا 

تحتوي البابايا على مجموعة غنية من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تحسين مرونة الجلد، وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما تحتوي على إنزيم يسمى "غراء" يعزز التئام الجلد، ويعزز إفراز الكولاجين، ومن المعروف أن الكولاجين مكون أساسي للبشرة لصحة ومرونة الجلد.