رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على أوقات الاستخدام للوجه

أبرزها الترطيب وعلاج التجاعيد.. الفوائد الصحية والجمالية لزيت السمسم

فوائد زيت السمسم
فوائد زيت السمسم للبشرة

زيت السمسم هو عبارة عن الزيت المستخلص من نبات السمسم، الذي ينتشر في المناطق الاستوائية والصحراوية في آسيا، ويتميز زيت السمسم بأنه من الزيوت الطبيعية التي لها العديد من الاستخدامات والفوائد الصحية؛ وذلك لاحتوائه على أحماض أمينية عالية، والدهون غير المشبعة والمشبعة، كما يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، ويدخل زيت السمسم ضمن أفضل زيوت التدليك للجسم، والتي تعطي شعورا بالراحة والاسترخاء، بالإضافة إلى طعمه المميز في الطعام. 


أبرز 10فوائد جمالية لزيت السمسم 

1-يعتبر زيت السمسم من الزيوت اللزجة التي تساعد على تدليك البشرة، وترميم خلايا الجلد؛ مما يحسن الدورة الدموية، ويساعد على إصلاح الخلايا التالفة. 
2-يعد زيت السمسم مكونا فعالا للعديد من مستحضرات الوقاية من الشمس؛ بسبب قدرته الفريدة على تليين البشرة، وحمايتها من الشمس. 
3-يعمل زيت السمسم على تشكيل طبقة واقية على الجلد، تساعد في القضاء على الأضرار الناجمة من الجذور الحرة، فيمكن للأشخاص الذين يرغبون تجنب واقيات الشمس الكيميائية، بأن يستخدموا زيت السمسم كبديل رائع. 
4-يساعد زيت السمسم على محاربة الالتهابات الموجودة على بشرة الوجه، كما أنه يساعد على التخلص من بعض مشاكل البشرة كالصدفية والإكزيما، إضافة لقدرته على تقليل آلام المفاصل. 
5-يساهم زيت السمسم في ترطيب البشرة لمدة طويلة. 
6-يساعد استخدام زيت السمسم للوجه على تأخير ظهور علامات الشيخوخة؛ وذلك لاحتواء زيت السمسم على مضادات الأكسدة المتوفرة به والمعروفة بـ "السيسامول" (Sesamol)، والتي تساعد على محاربة الشيخوخة، وتمنع ظهور التجاعيد والمسام الصغيرة في الجلد.  
7-يساهم زيت السمسم في إمداد البشرة بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية؛ حيث يحتوي زيت السمسم على أحماض دهنية أساسية مفيدة للبشرة، كما أنه يحتوي على المنغنيز والنحاس والكالسيوم. 
8-يعد زيت السمسم من الزيوت الغنية بالفيتامينات الأساسية، مثل فيتامين "E"، وفيتامين "D"، وفيتامين "B"، كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم، وبعض البروتينات التي تساعد في تقوية الشعر. 
9-يتميز زيت السمسم بخصائصه الالتهابية والمضادة للبكتيريا، والتي تعد مهمة للحد من البثور، والطفح الجلدي الذي يظهر على الجلد والبشرة.
10-يستخدم زيت السمسم في ترطيب البشرة الجافة، ومنحها النعومة والإشراق؛ لذلك يمكنك استخدامه كمرطب يومي بديل عن المرطبات الصناعية.


-أوقات استخدام زيت السمسم للوجه 

للحصول على فوائد زيت السمسم للوجه يجب استخدامه بطريقة تلائم الهدف من استخدامه، وتلائم نوع البشرة ويجب مراعاة الأمور التالية: 
1-يمكن استخدام زيت السمسم مع اللافندر، ووضعه بحركة دائرية على الوجه قبل النوم لتحسين الدورة الدموية، والوقاية من الالتهابات الجلدية أثناء النوم.
2-بالرغم من وجود العديد من الزيوت الطبيعية القادرة على توفير ترطيب البشرة، إلا أن عدد كبير منها لا يعطي تأثير مثل زيت السمسم، ولكن قد تبدو رائحته غير محببة للجميع، ويمكنك تقليل تركيزه إلى حد كبير عن طريق خلطه مع زيوت أخرى مثل زيت اللوز، وزيت الخروع.
3-يجب مراعاة أنه في حالة البشرة الدهنية ينصح بعدم استخدام زيت السمسم؛ حيث لا توجد أبحاث تؤكد أنه مناسب لهذا النوع من البشرة. 
4-قبل الاستحمام الساخن: 
توضع قطرات من زيت السمسم على الوجه، أو أي جزء من البشرة، وتترك لمدة "10" دقائق، ثم يتبعها استحمام ساخن. 
غالبا تستخدم هذه الطريقة عند دهن زيت السمسم على بشرة الجسم غير الوجه؛ وذلك بهدف المحافظة على نظافة الملابس. 
5-بعد الاستحمام الساخن: 
يمكنك استخدام زيت السمسم بعد الاستحمام مباشرة والوجه مبلل، وذلك بوضع قطرات من زيت السمسم على الوجه، وتفرك جيدا ثم تترك لمدة "10" دقائق، فيعمل ذلك على ترطيب البشرة طوال اليوم.