رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي فوائد الاستحمام بالماء البارد؟

استحمام بمياه باردة
استحمام بمياه باردة

الاستحمام بالماء البارد له العديد من الفوائد كما يدعي الرياضي هوف جوني، الذي سجل رقمًا قياسيًا في موسوعة غينيس للسباحة تحت الجليد، حيث يقول إن "الاستحمام بالماء البارد يوميًا يبعدك عن الطبيب، من خلال تقليل التوتر وزيادة مستويات الطاقة.

ويرى هوف أن دش ماء بارد تبلغ درجة حرارته 12 درجة مئوية يوميًا، مع زيادة مدة الاستحمام بمرور الوقت من 15 ثانية إلى دقيقتين.

ولا يوجد الكثير من الأبحاث التي تبحث في الفوائد الصحية لـ الاستحمام بالماء البارد، وتم إجراء أكبر دراسة مع 3000 مشارك في هولندا ووجدت أن الأشخاص الذين قاموا بـ الاستحمام بالماء البارد يوميًا (بعد الاستحمام الدافئ) لمدة 30 ثانية أو 60 ثانية أو 90 ثانية لمدة شهر واحد كانوا خارج العمل مع المرض المبلغ عنه ذاتيًا بنسبة 29% أقل من أولئك الذين لديهم دش دافئ فقط، ومن المثير للاهتمام أن مدة الاستحمام بالماء البارد لم تؤثر على الغياب المرضي.

اسباب أهمية الاستحمام بالماء البارد

لا يزال سبب منع الاستحمام البارد للأشخاص من الإصابة بالمرض غير واضح، ولكن تشير بعض الأبحاث إلى أنه يقوي جهاز المناعة، حيث أظهرت دراسة تشيكية أن الغمر في الماء البارد (14 درجة مئوية لمدة ساعة واحدة) ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ستة أسابيع، أعطى دفعة طفيفة لجهاز المناعة لدى "الرياضيين"، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الآثار على جهاز المناعة بشكل كامل.

ويقترح هوف أن الماء البارد ينشط نظام القلب والأوعية الدموية وبالتالي يحسن وظيفته، وقال: "نذهب إلى صالة الألعاب الرياضية لتمرين عضلاتنا، لكن داخل أجسامنا لدينا ملايين العضلات الصغيرة في نظام القلب والأوعية الدموية - ويمكننا تدريبهم بمجرد الاستحمام بماء بارد".

عندما يكون لديك دش بارد، يرتفع معدل ضربات القلب وضغط الدم، وهناك بعض الأدلة على أن الماء البارد ينشط الجهاز العصبي الودي، وهو الجزء الذي يتحكم في استجابة "القتال أو الهروب".

عندما يتم تنشيط هذا، أثناء الاستحمام البارد، تحصل على زيادة في هرمون النورادرينالين. يُرجح أن هذا هو السبب في زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم عند غمر الأشخاص في الماء البارد.

كما ثبت أن الغمر في الماء البارد يحسن الدورة الدموية، وعند التعرض للماء البارد، تتقلص الأوعية الدموية بالجلد، مما يقلل من تدفق الدم. 

وعندما يتوقف الماء البارد، يجب على الجسم أن يسخن نفسه، فيكون هناك زيادة في تدفق الدم مع زيادة حجم الأوعية الدموية بسبب التوسع، كما وجدت دراسة تبحث في الغمر في الماء البارد بعد التمرين أنه بعد أربعة أسابيع، تحسن تدفق الدم من العضلات وإليها.