رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السجن المشدد 6 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لتاجر الكيف في سوهاج

مجمع محاكم سوهاج
مجمع محاكم سوهاج

قضت محكمة جنايات سوهاج، اليوم السبت، بمعاقبة «م.ك.م»، عامل، بالسجن 6 سنوات، وغرامة 100 ألف جنيه، لاتهامه بالاتجار فى الأفيون بدائرة مركز شرطة أخميم بمديرية أمن سوهاج.

حبس تاجر الكيف بسوهاج

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد رفاعى عبد الحافظ وعضوية المستشارين أحمد محمد حلاوة وأحمد أبو القاسم بأمانة سر عبد المنصف إبراهيم وعاطف رمسيس.

تعود أحداث الواقعة إلى عام 2022 بدائرة مركز أخميم، عندما وردت معلومات أكدتها تحريات ضباط وحدة مباحث مركز شرطة أخميم بمديرية أمن سوهاج، مفادها قيام المتهم بمزاولة نشاط إجرامي في مجال الاتجار بالأفيون المخدر، وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، تم استهداف المتهم بمأمورية أسفرت عن ضبطه في حالة تلبس، وعثر بحوزتهما كمية من مخدر الأفيون، كانت معدة للبيع.

وبمواجهته اعترف المتهم أمام ضباط إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، بمزاولته نشاط إجرامي في مجال الاتجار بالمواد المخدرة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات، وأمرت بحبسه على ذمة التحقيق، وتمت إحالته إلى محكمة جنايات سوهاج، والتى أصدرت حكمها السابق.

عقوبة الاتجار وحيازة لمواد المخدرة

تجرم المادة 33 من قانون العقوبات الاتجار وحيازة المواد المخدرة، ونرصد إليكم العقوبات الجنائية التي تنص عليه تلك المادة، حيث تعاقب كل من يقوم بممارسة الاتجار في المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام في بعض الحالات، والغرامة المالية التي تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، كما أنها لا تزيد على 500 ألف جنيه مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

كما تنص المادة رقم 34 من قانون العقوبات، على أن عقوبة الاتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعًا لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

ظروف تخفيف العقوبة

وتخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 آلاف جنية مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبحوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس.