رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حروق البخار والماء الساخن وكيفية علاجها بالإسعافات الأولية

الإسعافات الأولية
الإسعافات الأولية لحروق البخار والماء الساخن

تعتبر حروق الشمس والماء الساخن من أكثر الحوادث شيوعا في المنزل؛ حيث يمكن أن يسبب ملامسة البخار والماء الساخن حروقا بدرجات متفاوتة، وللوهلة الأولى لا يبدو أنها تؤثر على الأنسجة كثيرا، ومع ذلك يمكن أن تسبب أضرارا جسيمة، ولهذا السبب فإن معرفة طريقة العلاج أمر ضروري.

وقد تحدث حروق البخار في أي عمر كان، خصوصا في الأطفال وكبار السن، وقد تحدث الإصابة بحروق البخار في أي من المناطق المكشوفة من الجسم، والتي يمكن للبخار الوصول إليها مثل الجلد، والغشاء المبطن للقصبة الهوائية، أو حتى العيون. 

كيف تحدث حروق البخار والماء الساخن ؟

  • غالبا ما تحدث الحروق أثناء طهي الطعام، على وجه الخصوص تحدث عند التعامل مع الأشياء اليومية، مثل قدور الضغط، أو الغلايات، أو القدر البخارية.
  • تحدث معظم حالات الحروق في المنزل أثناء بعض المهام اليومية، عندما يصل الماء إلى نقطة الغليان يتحول إلى بخار، في هذه العملية تصبح الجزيئات أصغر، لكنها تحافظ على درجة حرارة حوالي "100" درجة مئوية.
  • قد يتسبب الماء الساخن والبخار في حروق خطيرة للغاية، ووفقا لجمعية طب الأطفال الإسبانية، يمكن أن يتسبب الماء الساخن عند درجة حرارة "60" مئوية في حروق من الدرجة الثالثة لدى الطفل في "3" ثوان فقط.
  • أشار مركز السيطرة على الأمراض (CDC)، أن مناطق الجسم الأكثر تضررا من الحروق هي الذراعين واليدين، بنسبة "42%"، بينما في المرتبة الثانية القدمان والساقان، ويرتبط هذا بآلية الظهور، حيث يمكن أن تتولد عن انسكاب السوائل الساخنة.

أعراض حروق البخار والماء الساخن 

تتشابه حروق البخار مع الحروق الحرارية في معظم الأعراض، وتتمثل في: 

1-الألم. 

2-فقدان السوائل عبر الأماكن المصابة. 

3-الاحمرار. 

4-كشط الجلد. 

5-التورم والانتفاخ. 

6-البثور.  

الإسعافات الأولية لحروق البخار والماء الساخن 

يمكن أن يؤدي اتخاذ الإجراءات المناسبة على الفور عند حدوث الحروق، إلى الحد من الأضرار التي لحقت بها وتجنب المضاعفات، ومن أهم الإسعافات: 

1-أبعد الشخص عن مصدر الحرارة

يجب عند حدوث الحرق إبعاد الشخص عن مصدر الحرارة، ووضعه في مكان آمن، هذا سيمنع المناطق التي لم تتأثر بعد من الإصابة. 

2-تبريد الجرح وإزالة الملابس التي تلامسها

بمجرد أن يصبح الشخص آمنا يجب تبريد الجرح للقيام بذلك، ومن الأفضل غمر المنطقة المصابة بالماء الفاتر لمدة "20" دقيقة؛ مما يساهم في تبريد الأنسجة، ومنع تقدم الحرق.

3-لا تنفجر البثور أو تضع موادا على الحرق 

في أي حال يجب ألا تنفجر البثور التي تظهر على الجسم،  ويجب ألا يتم تنفيذ هذا الإجراء إلا من قبل الطاقم الطبي إذا لزم الأمر من خلال تفريغ البثور. 

4-من ناحية أخرى لا ينصح بوضع قهوة، أو معجون أسنان أو زبدة، أو أي مادة أخرى على المنطقة المصابة؛ حيث يمكن لأي مادة خارجية أيضا أن تعزز العدوى البكتيرية. 

5-لا ينبغي استخدام الثلج تحت أي ظرف من الظروف؛ لأن البرودة يمكن أن تسبب المزيد من الضرر، ويجب إزالة أي ملابس أو مجوهرات ملامسة للمنطقة المصابة، وفي هذه الحالة من الأفضل عادة قص الثوب؛ لتجنب التلف، وإذا التصقت الملابس بالجلد لسبب ما فلا ينبغي إزالتها. 

6-يجب أن يتم استخدام الكريمات والمراهم تحت إشراف طبي. 

7-استخدام بعض مسكنات الألم. 

8-في حالة عدم اهتمام المريض بعلاج المنطقة المصابة، وحدث معه ضيق في النفس في أي وقت بعد التعرض للبخار، قم بالاتصال بالإسعاف مباشرة.

كيفية التعامل مع الأطفال في حالة الحروق 

يعتبر الأطفال من بين أكثر الفئات تضررا من حروق البخار والمياه الساخنة، وقد يكون هذا سبب طبيعتهم الفضولية، ولذلك لا بد من إبعاد الأطفال عن المطبخ، خاصة أثناء طهي الطعام، هذا الفعل البسيط يمكن أن يمنع عددا كبيرا من الحوادث. 

بالإضافة إلى ذلك يجب توخي الحذر عند الاستحمام للأطفال، وأن درجة حرارة الماء لا تتجاوز "37" درجة مئوية.