رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

8 أعراض شائعة لـ سرطان الدم

سرطان الدم
سرطان الدم

على الرغم من أن معظم الناس قد سمعوا عن سرطان الدم، إلا أن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن الوعي بأعراض سرطان الدم "غير موجود".

وأظهر استطلاع جديد للرأي أن هناك أيضًا نقص كبير في الوعي حول من يصيب المرض، حيث أن اللوكيميا أو سرطان الدم يصيب الأشخاص من جميع الأعمار، ومع ذلك يعتقد غالبية الناس أنه مرض يصيب الأطفال فقط. 

وجدنا أن أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا يقللون من تقدير مخاطرهم، حيث يعتقد 11٪ فقط أن فئتهم العمرية وما فوقها كانت على الأرجح لتلقي التشخيص. في الواقع، ترتفع الحالات بشكل حاد بعد سن 55 و38٪ من جميع الحالات الجديدة تحدث في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا.

ما هي اللوكيميا سرطان الدم ؟

اللوكيميا هو نوع من أنواع سرطان الدم يؤثر على إنتاج خلايا الدم ووظيفتها، حيث تعد سرطانات الدم، التي تبدأ عادةً في نخاع العظام، ثالث أكبر قاتل للسرطان وخامس أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، وفيما يلي أكثر الأعراض شيوعًا لـ سرطان الدم

التعب

التعب هو أكثر الأعراض شيوعًا التي يعاني منها مرضى اللوكيميا قبل تشخيصهم، ويمكن أن يكون هذا التعب مستمرًا وشديدًا، وغالبًا لا يختفي بعد ليلة نوم هانئة.

فقدان الوزن غير المبرر

تؤدي اللوكيميا إلى فقدان الوزن بسرعة دون أي سبب.

كدمات ونزيف بسهولة

يصاب الجميع بكدمات في بعض الأحيان، ولكن عندما تصاب بكدمات غير مبررة، وأحيانًا في أماكن غير معتادة، وتستغرق وقتًا أطول من المعتاد لتختفي، فقد تكون علامة على الإصابة بسرطان الدم.

تورم الغدد الليمفاوية

الغدد الليمفاوية المتضخمة عبارة عن كتل متضخمة يمكن رؤيتها أو الشعور بها تحت الجلد في منطقة الإبط أو الرقبة أو الفخذ، وغالبًا ما تتضخم إذا كنت مصابًا بعدوى أو حساسية، لكنها قد تكون أيضًا علامة على سرطان الدم.

ألم في المعدة

يقول هازل إن أحد الأعراض الأخرى قد يكون ألمًا حادًا أو تورمًا في المعدة، وقد يكون الشعور المستمر بالشبع علامة أخرى مقلقة.

الالتهابات

يصاب الجميع بالعدوى، ولكن من المحتمل أن تكون العدوى الطويلة أو المتكررة مرتبطة بمشكلة أساسية أكثر خطورة، مثل اللوكيميا.

التعرق الليلي

في حين أن التعرق الليلي هو عرض شائع لتغيرات الجسم الأخرى، مثل انقطاع الطمث، فإن درجة الحرارة التي يحدث فيها التعرق الليلي ومقدار التعرق قد يشير إلى ما إذا كانت علامة على الإصابة بسرطان الدم. إذا كان التعرق الليلي منتظمًا، أو يغرقك في العرق، أو يحدث في بيئات باردة، فإن الأمر يستحق زيارة طبيبك.

آلام المفاصل أو العظام

على الرغم من أن آلام المفاصل يمكن أن تكون ناتجة عن العديد من الحالات الشائعة، بما في ذلك التهاب المفاصل أو الإصابات البسيطة، وعادة ما تكون محسوسة في الذراعين والساقين، وفي الضلوع وفي القفص الصدري، وربما في الكاحلين أو الرسغين.