رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على أعراض متلازمة رامزي هانت وأسباب حدوثها وطرق علاجها

تعرف على أعراض متلازمة
تعرف على أعراض متلازمة رامزي هانت وأسباب حدوثها وطرق علاجها

 تعد متلازمة "رامزي هانت" أحد أنواع الاعتلال العصبي نادر الحدوث، وتتسم متلازمة " رامزي هانت " بظهور طفح جلدي حول الأذن أو الوجه، أو الفم، فضلًا عن شلل في العصب الوجهي [أحد أم الأعصاب الممتدة من الدماغ ويتحكم في العضلات الخاصة بتعابير الوجه وثلثي الجزء الداخلي من اللسان المتعلق بعملية التذوق وتجويف الفم]..وفقًا  لصحيفة" ذا صن "البريطانية:


أعراض متلازمة رامزي هانت:
تؤدي متلازمة "رامزي هانت" إلى عارضين رئيسين. العارض الأول طفح جلدي مؤلم، يترافق غالبًا مع ظهور بثور، في واحدة من الأذنين وحولها.
ويتمثل العارض الرئيس الآخر في شلل الجانب نفسه من الوجه حيث الأذن المصابة.


غالبًا ما يطرأ العارضان كلاهما في الوقت نفسه، ولكن قد يظهر أحدهما من دون الآخر.
تشمل العلامات المحتملة الأخرى على الإصابة بهذه الحالة ألمًا في الأذن، وفقدان السمع، وطنينًا في الأذن، وجفاف الفم، وتغيرًا في حاسة التذوق.
ما الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة  بمتلازمة رامزي هانت؟
تعزى متلازمة "رامزي هانت" إلى "الحُماق النطاقي" varicella-zoster، وهو الفيروس نفسه المسؤول عن الإصابة بجدري الماء والهربس النطاقي.


يصيب الفيروس بشكل أساسي البالغين الذين تخطوا 60 عامًا من العمر وسبق أن أصيبوا بجدري الماء، فيما لا يطال الصغار إلا نادرًا.
يبقى الفيروس خاملًا لدى البالغين في حين أنه قد ينشط فجأة ولسبب غير معروف، متسببًا بمتلازمة "رامزي هانت".
 وتعتبر متلازمة "رامزي هانت" غير معدية، ولكن يكون تأثيرها أكثر حدة لدى من يعانون ضعفًا في جهاز المناعة.
ماهو علاج متلازمة رامزي هانت:
يعالج الفيروس عادةً بالستيرويدات والأدوية المضادة للفيروسات، مثل "الأسيكلوفير" acyclovir أو "فالاسيكلوفير" valacyclovir.
أحيانًا، يصف الطبيب مسكنات ألم قوية المفعول، وبالنسبة إلى من يعانون ضعفًا في الوجه [ما يسبب صعوبة في إغلاق عين واحدة]، يوصى باستخدام رقعة للعين للحيلولة دون إصابتها بأي تلف.
إذا كان الضرر الذي يلحق بالعصب الوجهي منخفضًا نسبيًا، يتعافى معظم الم
صابين في غضون أسابيع قليلة. ولكن إذا كان الضرر شديدًا جدًا، ربما لا تختفي مضاعفات المتلازمة تمامًا لدى بعض المرضى.
وكشف المغني الكندي جاستن بيبر لمعجبيه على وسائل التواصل الاجتماعي عن أنه شُخص بما يسمى متلازمة "رامزي هانت" Ramsay Hunt، وقد أصابت هذه الحالة نصف وجه بالشلل، ما إضطره مؤخرًا إلى إلغاء حفلاته في تورونتو الكندية.