رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي متلازمة ما بعد الشفاء من كورونا؟.. الصحة تُجيب

أعراض متلازمة ما
أعراض متلازمة ما بعد كورونا

نشرت وزارة الصحة، منشورًا توعويًا بشأن متلازمة ما بعد الشفاء من كورونا، حيث قالت الدكتورة نهى عاصم، أستاذ مساعد الصحة العامة وعلم الأوبئة، وعضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن متلازمة كورونا تأتي عقب التعافي من الإصابة بكورونا. 

وأضافت عاصم في فيديو تم بثه على صفحة وزارة الصحة، أنه تم رصد ما يقرب من 80 عرض بعد التعافي من «كورونا»، سواء أعراض نفسية أو أعراض جسمانية لما بعد كورونا.

من جهته، قال الدكتور أمجد الحداد استشار الحساسية والمناعة، إن بعض الدراسات تشير إلى أن "متحور أوميكرون" هو النسخة قوية  من فيروس كورونا وذلك لعدة أسباب منها سرعة انتشاره الشديد عالميا عن سابقيه من المتحورات. 

وأضاف، أن هذا لا يلغي  فكرة الحصول على اللقاح، فالحصول على اللقاح أهم من الإصابة واكتساب المناعة المجتمعية، حيث أن قد ي يصاب مريض مسن قد يصاب شخص ذو مناعة ضعيفة  قد تكون الإصابة أخطر بكثير من ضعف المتحور مازال هناك وفيات مازال هناك مضاعفات، فبالتالي لا نستطيع القول بأن نهمل في الحصول على اللقاح.

وشدد الحداد، على أهمية الحصول على اللقاح لأنها جزء كبير تحمي من المتلازمة تحمي من الوفاة تحمي من تدهور الحالة الصحية للمريض والدخول في مضاعفات، على الرغم من أن نسخة أوميكرون هي الأضعف  من المتحورات السابقة ولكن مع الانتشار  السريع سنجد أن نسبة المضاعفات أيضا كبيرة.

وأشار إلى، كل ما ظهر من متحورات ظهرت  بعد أوميكرون في بعض البلدان وضعته منظمة الصحة العالمية تحت الدراسة والمتابعة، حتى الآن السائد عالميا هو متحور أوميكرون، عالميا يتجه الفيروس إلى أنه يضعف، ولكن الخطورة تكمن في سرعة انتشاره وازدياد عدد الإصابات، وهنا نطلق عليها اسم "كورونا بالحجم العائلي".

متلازمة ما بعد كورونا والوقاية منها

متلازمة ما بعد كورونا

وأوضح، أن أعراض كورونا التي تتركها تسمى بـ "متلازمة ما بعد كورونا"، فنجد ارتفاع عدد المصابين بتلك المتلازمة أكثر من المصابين بالفيروس، والسبب في ذلك أن هناك جزء كبير من المجتمع لم يقوم بالكشف واكتفى بأخذ البرتوكول في اعتقاد منه أنه تعافي من كورونا، ولكن يفاجئ الكثير من المتعافين بعد مرور أسبوعين ظهر عليهم أعراض غريبة جدا منها: "الطفح الجلدي، ارتكاريا، حكة الجلد، تليف رئوي،  نغزات في الصدر، التهاب بالأعصاب والمفاصل وذلك في كافة المتحورات.

المناعة سلاح ذو حدين

وينصح الحداد، بضرورة المتابعة بعد ظهور أعراض متلازمة ما بعد كورونا، حيث ترجع ظهور المتلازمة، فالمناعة هي الفيصل في علاج كورونا  فالمناعة هي الفيصل في علاج كورونا، قد تكون مناعتك  ضعيفة جدا وهذه مشكلة كبيرة لأنه يمكن حدوث خطورة  للحالة الصحية، وقد يكون رد فعل مناعة أخرى عنيف جدًا وهذه مشكلة أيضًا، فالمناعة هنا سلاح ذو حدين.

وأضاف، أن هناك مصابين بفيروس كورونا لديهم رد فعل مناعي مفرط أو يحدث ما يسمى بـ "العاصفة المناعية" التي تخرج أثناء الإصابة ونفاجئ بأنها أحدثت بعض المشاكل مثالا في العظام أو الرئة، لذلك نجد أن هناك حالات تعالج بمثبطات مناعية بعد الإصابة، هناك حالات نادرة تحدث بعض المضاعفات المناعية  فبالتالي تحتاج إلى بعض المثبطات المناعية- تقلل المناعة. 

طرق الوقاية من متلازمة ما بعد كورونا

عيادة متلازمة كورونا

وأشار إلى أن متلازمة ما بعد كورونا  تحدث إصابات بالرئة، وبالعظام، التأثير على المجهود والذاكرة والتركيز، إضافة إلى المشكلات النفسية والعصبية، لذلك الدولة قامت باستحداث عيادات بالجامعات المصرية  تحت مسمى "عيادة متلازمة كورونا".

فقدان حاستي الشم والتذوق

وعن فقدان حاستي الشم والتذوق، يوضح الحداد أن هناك الكثير منذ الموجة الأولى عند الإصابة بالفيروس عن طريق الأنف قد يحدث تلف بسيط وقد يحدث تلف متوسط أو يحدث تلف شديد، وذلك نتيجة لحدوث تغير بالعصب، ويتم علاج  الحالات البسيطة  أما الحالات المتوسطة يتم إعطاء المصاب محلول ملح البحر وبخاخات محلول الملح وفيتامينات للأعصاب أو مستحضرات طبيعة مثل استنشاق زيت القرنفل ويتم بعدها إثارة العصب وترجع حاسة الشم بالتدريج.