رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

الإعلان الجديد لوحدات الإسكان الاجتماعي.. متى يتم الحجز وما الشروط والأوراق المطلوبة؟

الإعلان الجديد للإسكان
الإعلان الجديد للإسكان الاجتماعي

لم تطرح وزارة الإسكان حتى الآن الإعلان الجديد لحجز وحدات الإسكان الاجتماعي، حيث نفى مصدر مسئول بوزارة الإسكان ما أثير عن وجود طروحات في الوقت الحالي، مؤكدًا أن الإعلان الجديد سيتم طرحه خلال الأيام المقبلة وقبل انتهاء العام الجاري.  

وقال المصدر، إن الطرح الجديد لشقق الإسكان الاجتماعي لعام 2022، يأتي ضمن مبادرة سكن لكل المصريين، وسوف يشمل عدد من المدن الجديدة، مشيرًا إلى أن أسعار الوحدات السكنية للطرح الجديد لوحدات الإسكان الاجتماعي لم يتم تحديدها بعد، حيث يجرى الآن حصر المواقع التي سيتم طرح الوحدات بها في المدن الجديدة.

 شروط الحجز بالإعلان الجديد لشقق الإسكان الاجتماعي 

وأضاف المصدر أن شروط الحجز بالإعلان الجديد لشقق الإسكان الاجتماعي لا تختلف كثيرًا عن شروط الحجز بالإعلانات السابقة، وتتمثل في الأتي:

1- أن يكون المتقدم لحجز وحدات الإسكان الاجتماعي مواطنًا مصريًا، وليس شخصية اعتبارية كشركة من الشركات مثلًا.

2– يشترط ألا يقل عمر المتقدم لحجز وحدات الإسكان الاجتماعي عن  عن 21 عامًا ولا يزيد على 50 عامًا في تاريخ نهاية الإعلان.

3– يشترط أن يكون المتقدم من مُنخفضي الدخل، بحيث لا يزيد دخل الأعزب عن 6 آلاف جنيه شهريًا، والأسرة لا يزيد دخلها عن 8 آلاف جنيه شهريًا.

4– ومن الشروط أيضًا لحجز وحدات الإسكان الاجتماعي، أنه لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية بالمدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

5– ويشترط  في المتقدم ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية له أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

6– كما يشترط ألا يكون المتقدم أو الأسرة، استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

7– ولا بد أيضًا أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة – الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها – أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملًا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.