رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رخصة لمزاولة المهنة.. وزير التعليم يكشف عن قانون جديد خاص بالمعلمين

 وزير التعليم يكشف
وزير التعليم يكشف عن قانون جديد خاص بالمعلمين

قال وزير التعليم، الدكتور رضا حجازي، إن دور المعلم مهم جدًا للارتقاء بالعملية التعليمية، مُوضحًا أن ذلك الدور سيكون تأثيرة كبير من خلال تدريب المعلمين على نظام التعليم الجديد وفلسفته؛ ليكون لديه فهم عميق للمنهج ويستطيع توصيل المعلومة إلى الطالب بالشكل المنشود.

وزير التعليم: إعداد قانون لرخصة مزاولة المهنة للمعلم

ووجه «حجازي»، بتقييم الحقيبة التدريبية للمعلمين من قبل مديري عموم المواد التعليمية بالتعاون مع موجهي عموم المواد بالمديريات التعليمية، مشيرًا إلى أهمية تدريب المعلمين على مواصفات اختبارات المنظومة الجديدة.

ولفت وزير التعليم، إلى أن الوزارة تعد حاليًا قانونًا لرخصة مزاولة المهنة لأعضاء هيئة التدريس، وستكون هناك مرحلة انتقالية ومهلة لتطبيقها حتى يحصل عليها جميع المعلمين، مشيرًا إلى أن رخصة مزاولة المهنة تختلف عن شهادة الصلاحية.

وشدد الدكتور رضا حجازى على أهمية الإصلاح الإدارى والحوكمة والاستفادة من كوادر الوزارة في عملية التطوير، مؤكدًا أهمية اللامركزية وضرورة تفعيل دور جهاز المتابعة وتقييم الأداء والزيارات الميدانية.

تأجيل موعد بدء الدراسة بالعام الدراسي الجديد

تجدر الإشارة إلى أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، قرر في وقتٍ سابق، تأجيل موعد بدء الدراسة بالعام الدراسي الجديد 2022-2023، بالمدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات، حتى مطلع أكتوبر المُقبل.

كما قرر الوزير أن يكون يوم الأحد 18 سبتمبر المُقبل، أول أيام الدراسة بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولي).

رسالة إلى طلاب الثانوية العامة

وفي سياق آخر، وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، رسالة إلى طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، لا سيما وأنهم أبدوا مخاوفهم بشأن تعامل الوزير الجديد مع ملف الثانوية العامة، لما عاشوه من معاناة خلال السنوات الماضية.

وبحسب «حجازي»، عبر مداخلة هاتفية، اليوم الخميس، مع برنامج «حقائق وأسرار»، مع الإعلامي مصطفى بكري، عبر فضائية «صدى البلد»، "لن يبدأ العام الدراسي إلا وكل الأمور محسومة، موعد الامتحان وشكله، وآلية التقييم"، مُشيرًا إلى أن التابلت يتيح مواد تعليمية ومصادر معرفية متنوعة للطالب.

وقال وزير التعليم: "سنضع له إطار لهذا الأمر كي يغنيهم عن الدروس الخصوصية، هانقول له دا المنهج بتاعك، ودي فيديوهات ممكن تلجأ ليها، هنوظف التابلت للاختبارات الشهرية للصف الثالث الثانوي"، مُشيرًا إلى أن تم تخصيص 6 أماكن لتلقي التظلمات على نتائج الثانوية العامة.

وأكد وزير التعليم،  أن التعليم الفني يعد قاطرة التقدم في أي دولة، موضحًا أن أصحاب المصانع يشاركون مع الوزارة في تقييم الطلاب كي يكونوا قادرين على المنافسة في سوق العمل.