رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي يوضح طلبات صندوق النقد الدولي من مصر

صندوق النقد الدولى
صندوق النقد الدولى

كشف هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر في الجامعة الأمريكية، أبرز طلبات صندوق النقد الدولي من مصر للحصول على القرض الجديد.

وقال إن صندوق النقد الدولي طلب من مصر طلبات قاسية، أولها ترشيد الدعم، حيث لا يفضل الصندوق الدعم العيني، لأنه يهدر موارد الدولة.

وأوضح هاني جنينة، أن أهم بنود الدعم هي الخبز الذي لم يتحرك سعره منذ الثمانينيات، والسولار، حيث نستهلك سنويا 10 مليار لتر، وهو رقم ضخم قد يصل لـ 50 مليار جنيه سنويا.

وأوضح هاني جنينة أن الملف الثاني هو تخارج الدولة تدريجيا من الاقتصاد.

وكانت جيهان صالح المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، قالت إن التفاوض مع صندوق النقد الدولي حول برنامج تعاون جديد لم ينته، وأن الحكومة لن تقبل بشروط قاسية على المواطن في الاتفاق، وليس صحيح ما يثار حول رفع سعر الخبز.

وأضافت، أن المفاوضات مع صندوق النقد سارية في النقاش الفني، ولدينا برنامج وطني للإصلاحيات الهيكلية بدأنا العمل عليه منذ 2021 ويتضمن تمكين القطاع الخاص ووثيقة ملكية الدولة.

وفيما يتعلق بقيمة القرض المستهدف من صندوق النقد قالت صالح: «ليس مهم قيمة القرض لكن مهم أن يكون معنا دعم من المؤسسات الدولي لجذب الاستثمارات».

وقالت إن مصر قادرة على الوفاء بالتزاماتها سواء في أقساط الديون وخدمة الديون (مدفوعات الفوائد)، ونستهدف مسار نزولي للدين، وشايفين الالتزامات اللي علينا كويس، وأدينا أداء كويس قبل الكوفيد.. نتوقع أن يكون المستهدف نوصله بطريقة أصعب أو طريقة أطول.