رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أحدث تصريح لوزير المالية عن مفاوضات صندوق النقد

وزير المالية محمد
وزير المالية محمد معيط

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن هناك تقدما في المباحثات مع صندوق النقد الدولي للاتفاق على برنامج تعاون جديد، وتأمل الحكومة المصرية أن يتم الاتفاق على البرنامج قبل ديسمبر 2022.


وأكد الوزير، خلال لقاء مع قناة الشرق بلومبرج اليوم الأربعاء، أن قيمة التمويل التي سيتضمنها البرنامج المرتقب الاتفاق عليه بين الحكومة والصندوق لم تتحدد بعد.

وتجري مصر مع صندوق النقد الدولي مفاوضات بشأن السياسات والإصلاحات الاقتصادية ضمن برنامج يسعى الطرفان إلى الاتفاق عليه من نوع تسهيلات الصندوق الممدد والذي تم تنفيذه من قبل خلال فترة الإصلاح الاقتصادي في الفترة من 2016 وحتى عام 2019.

ومن المتوقع أن تحصل مصر على ما بين 5 إلى 20 مليار دولار من صندوق النقد الدولي في حال الاتفاق على هذا البرنامج الجديد، حسب تقرير سابق لمصراوي.

وذكر وزير المالية، أن معدل النمو المتوقع للسنة المالية السابقة المنتهية في يونيو تصل إلى حدود 6 أو 6.1% وهو ما يعد قريبا من تقديرات صندوق النقد الدولي التي ذكرها أمس تزامنا مع إصدار تحديث تقرير الآفاق العالمية.

وأضاف معيط أن معدل النمو المقدر للعام المالي الجاري بالموازنة العامة للدولة يصل إلى 5.5%، وسيتم إعادة النظر في هذا التقديرات في وقت لاحق بالتنسيق مع وزارة التخطيط التي تمد المالية بالبيانات الخاصة بالنمو.

وأوضح أنه لا تزال هناك بعض التحديات المتعلقة بالاقتصاد العالمي وبالتالي هناك حاجة لمعرفة تداعيات هذه التحديات على الاقتصاد المحلي.

وخفض صندوق النقد الدولي من توقعاته لنمو اقتصاد مصر خلال العام المالي الجاري إلى 4.8% مقابل 5% كانت يتوقعها الصندوق في أبريل الماضي.

وقالت بيتيا كوفا بروكس، نائب مدير قسم البحوث الاقتصادية بصندوق النقد الدولي، في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء بمناسبة إطلاق التحديث الجديد لتقرير آفاق الاقتصاد إن الصندوق خفض التوقعات للنمو هذا العام بنسبة بسيطة تبلغ 0.2%، لتسجل 4.8%، بينما أبقى على توقعاته للعام المالي الماضي عند 5.9%.