رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح وإرشادت للتعامل مع الماس الكهربائي لتجنب حدوث الحرائق

نصائح وإرشادت للتعامل
نصائح وإرشادت للتعامل مع الماس الكهربائي لتجنب حدوث الحرائق

 تعددت حوادث الحرائق بسبب الماس الكهربائي، في الآونة الأخيرة، وذلك لعدم معرفة الطرق الصحيحة للتعامل مع الماس الكهربائي، حيث شهدت البلاد خلال اليومين الماضيين، حادث كنيسة أبي سيفين بالمنيرة، والذي نشب بسبب الماس كهربائي، وتبعه حادثين آخرين، بنفس السبب في  كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا.

نصائح وإرشادات للتعامل مع الماس الكهربائي وفقًا للخبراء


عدم استخدام الماء في إطفاء حرائق الكهرباء، لأن الماء هو مُوصل طبيعي للكهرباء، وربما تصاب بالصدمة أو الصعق بالكهرباء، فإن الماء لن يحد من انتشار النار بل سيساهم في توسيع دائرة التيار، في جميع أنحاء الغرفة وربما إشعال المواد القابلة للاشتعال.

الحرائق الكهربائية هي حريق من الفئة C، ما يعني  الاحتياج  إلى مطفأة مناسبة لهذا النوع من الحريق. 

معظم طفايات الحريق السكنية متعددة الأغراض وتسمى ABC، ولكن من الضروري التحقق من ذلك قبل استخدامه على حريق كهربائي.

في حالة نشوب حريق بالمنزل والعثور على الجهاز الذي تسبب في نشوب حريق نتيجة الماس الكهربائي  فيجب فصل التيار عنه على الفور، من خلال لوحة المفاتيح الأوتوماتيك، التي تكون موجودة عادة بجوار باب الشقة.

إذا كانت النار صغيرة، يمكن إخمادها عن طريق إزالة مصدر الأكسجين باستخدام الملابس، أو من خلال بطانية ثقيلة، يتم إلقاؤها على مصدر النار، بحيث تمنع الأكسجين من الوصول لمكان اللهب، إذا كانت النار صغيرة وآمنة للقيام بذلك.

في حالة القدرة على إطفاء الحريق الكهربائي، يفضل الخروج من مكان الحريق فورا، وإخلاء المكان من العنصر البشري، واستدعاء رجال الإطفاء.

الاتصال علي الرقم 121 طوارئ الكهرباء للتعامل مع الماس الكهربائي.

أغلق الباب  أثناء مغادرة المكان لاحتواء النار.