رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تنسيق الجامعات 2022.. قواعد القبول الإقليمي بالكليات

قواعد القبول الإقليمي
قواعد القبول الإقليمي بالكليات

قواعد القبول الإقليمي بالكليات في تنسيق الجامعات 2022، مسألة تهم طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، بالتزامن مع انطلاق تنسيق المرحلة الأولى.

قواعد القبول الإقليمي بـ تنسيق الجامعات 2022

وبحسب مكتب التنسيق، هناك مجموعة من قواعد القبول الإقليمي بالكليات ضمن تنسيق الجامعات 2022، وتشمل تلك القواعد الآتي:

  • اقتصار القبول في بعض الكليات والمعاهد على الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المنطقة التعليمية التي تقع بها هذه الكليات والمعاهد.
  • يسري القبول الإقليمي فقط على كليات التربية والتمريض بمختلف فروعها.
  • سيتم التحويل إليها وفقًا للحد الأدنى، على أن يكون الطالب حاصلًا على الثانوية العامة من الإدارة التعليمية التي تقع الجامعة في نطاقها.

وكان رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمُشرف العام على مكتب التنسيق، السيد عطا، اليوم السبت، أن عدد الطلاب المُتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات للعام الدراسي الجديد 2022-2023، بلغ حتى الآن 55 ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني  

وانطلقت المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2022، الخميس الماضي، وفقا للحد الأدنى المعلن من وزارة التعليم العالي والبحث، على النحو التالي:

  • 89.02% فأكثر لطلاب الشعبة العلمية.
  • 83.17% فأكثر لطلاب الشعبة الهندسية.
  • 64.51% فأكثر للشعبة الأدبية.

وأكد «عطا» انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء يوم الإثنين الموافق 15 أغسطس الجاري.

عقوبات صارمة لمواجهة الغياب بمدارس الثانوية

وفي سياق آخر كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق، الدكتور طارق شوقي، أن الوزارة أعدت خطة صارمة تشمل قواعد أكثر حزمًا، لتطبيق الحضور والغياب بمدارس الثانوية العامة خلال العام الدراسي المُقبل 2022-2023، قائلًا: "مش هنسمح لطلاب الثانوية العامة أنهم مايجوش المدرسة السنة الجاية".

وأوضح «شوقي»، أنه سيتم تطبيق عقوبات مشددة على أي طالب ثانوية عامة يتغيب عن مدرسته العام الدراسي المُقبل،  مشيرًا إلى أن هذه العقوبات سيكون من الصعب التحايل عليها.

الغياب بمدارس الثانوية يكشف أزمة التعليم الحقيقية

وفي السياق ذاته، علق الكاتب والسياسي، حسام البدراوي، في وقتٍ سابق، على تصريحات، الأولى على الجمهورية بشعبة علمي علوم بالثانوية العامة 2022، ملك عبدالفتاح، بشأن الغياب بمدارس الثانوية، مؤكدة أنها اعتمدت كُليًا على الدروس الخصوصية، وأنها لم تحضر مطلقًا خلال دراستها بالصف الثالث الثانوي العام، مدونًا:  “عندنا نظام معترف به اسمه التعليم من المنزل”.

وأوضح  «بدراوي»، أن  الطالبة ملك عبدالفتاح، تكشف اللثام بتفوقها عن عدة نقاط، تشمل الآتي: 

  • موت مجانية التعليم في مصر للأسف.
  • فشل النظام الذي تنفق عليه الدولة ١٠٠ مليار جنيه سنويًا.
  • غياب مطلق  لدور المدرسة في  بناء الشخصية في التعليم  المرتبط بممارسة الأنشطة المدرسية  والفنون والعمل الجماعي.
  • انفصال وزارة التعليم المصرية عن واقع الحياة المدرسية.
  • التأكيد بأن هناك مدرسين بارعين خارج النظام الذي لا يستطيع استيعابهم.