رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحبة القاتلة تُنهي حياة شاب في مسكنه بمدينة بدر

الحبة القاتلة تنهي
الحبة القاتلة تنهي حياة شاب في مدينة بدر

لقى شاب مصرعه بعدما تناوله حبة حفظ الغلال المعروفة بالحبة القاتلة، في منزله بمدينة بدر بالقاهرة، وذلك لمروره بأزمة نفسية سيئة، تم نقل الجثة إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة.

الحبة القاتلة تنهي حياة شاب في مدينة بدر

كانت البداية عندما تلقى اللواء أشرف الجندي مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة إخطارًا من غرفة عمليات النجدة بالقاهرة، بورود إشارة من أحد المستشفيات، تفيد بوصول شاب مقيم بدائرة قسم شرطة بدر متوفي إثر تنازله مادة سامة.

على الفور، انتقل ضباط وحدة مباحث قسم شرطة بدر بمديرية أمن القاهرة إلى مكان البلاغ، وتبين من خلال المعاينة والفحص وفاة شاب في العقد الثالث من العمر، أثر تناوله حبة حفظ الغلال بمنزله بدائرة القسم.

وبسؤال أحد أقاربه أقر بقيام المذكور بتناول حبة حفظ الغلال السامة داخل غرفة نومه بمسكنه بدائرة قسم شرطة بدر بمديرية أمن القاهرة، وذلك بسبب مروره بحالة نفسية سيئة، ولم يتهم أحد بالتسبب في ذلك، ونفت أسرته وجود أي شبهة جنائية في الواقعة.

وكُلفت إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة، بالتحري عن الواقعة وظروفها وملابساتها، والوقوف على أسبابها، وما إذا كان هناك شبهة جنائية من عدمه، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات، والتصريح بدفن الجثة عقب ذلك.

ما هي الحبة القاتلة

مئات الحالات خلال الفترات الماضية لقت حتفها، إثر تناول حبوب الغلة القاتلة، وتعرف تلك الحبوب بأنها "أقراص تحتوى على مادة فوسفيد الألمنيوم السامة ولا يوجد لها مضاد للسم على مستوى العالم، وعند بلعها تتفاعل مع سوائل المعدة وتكون غاز الفوسفين السام، وتعد مادة فوسفيد الألمونيوم سم قاتل يستخدم بكثافة كمبيد للحشرات والقوارض.

وقد عرفت منذ عام 1940م وانتشرت بشكل سريع كمادة فعالة تستخدم في رش المحاصيل الزراعية، وذلك بسبب سرعة انطلاق غاز الفوسفين من المركب بعد تعرضه لأي مصدر من مصادر الرطوبة ومن مميزاته إنه يقضي على الحشرات بجميع أنواعها ومراحل نموها دون التأثير على حيوية النباتات".

أعراض الحبة القاتلة

عند استنشاق غاز الفوسفين PH3، يكمن تأثيره على كريات الدم الحمراء فتتخثر وتتجمد بتفاعله الكيميائي مما يسبب في تجلط الدم ومنع انتقال الأوكسجين إلى أعضاء الجسم، وتظهر أعراض مصاحبة تبدأ تدريجيًا على الشخص المصاب، منها (ضيق التنفس - الدوخة - الصداع - الغثيان - الإسهال - التعرق البارد والرطب - خمول الجسم).

احتياطات هامة

وفي حال تعرض الشخص لتلك الحبة، هناك مجموعة من الاحتياطات لا بد من اتباعها، أهمها منع عمل غسيل معدة بمحلول ملح أو برمنجنات البوتاسيوم ( ممنوع إدخال الماء إلى جوف المريض نهائيا )، ولا بد أن يعطى المريض زيت جوز الهند أو زيت البرافين، لان الزيت يقوم باحتواء الحبة، فيمنع تصاعد غاز الفوسفين المسبب لكل تعقيدات تلك الحبوب، مع ضرورة إعطاء بيكربونات صوديوم وريدى لاحتواء الحمضية الناتجة من للقلب، مع سرعة تحويل المريض لأقرب مركز سموم.