رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو سرطان الرئة وما هي أعراضه؟

سرطان الرئة
سرطان الرئة

أطلقت هيئة الصحة البريطانية حملة للاحتفال باليوم العالمي لـ سرطان الرئة، وحث من يعاني من الأعراض بشكل منتظم على ضرورة المتابعة والفحص المستمر.

وتستهدف الحملة الأشخاص الأكثر تعرضًا لخطر الإصابة بالمرض، وخاصة أولئك الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر والأشخاص الذين يترددون في زيارة طبيبهم العام.

يتعلق الأمر بتذكير الناس بأن سرطان الرئة هو أكبر سبب للوفيات المرتبطة بالسرطان في إنجلترا وخامس أكبر سبب للوفاة بشكل عام، حيث يموت أكثر من 26000 مريض بسبب هذه الحالة في عام 2021.

أعراض سرطان الرئة 

وبحسب ما ورد من هيئة الصحة البريطانية، ونقلته صحيفة الاندبنديت البريطانية، فإن الأعراض تشمل ضيق التنفس المستمر، والتهابات الصدر التي تتكرر باستمرار، وسعال الدم، وفقدان الشهية.

قال البروفيسور بيتر جونسون، المدير الطبي الوطني للسرطان: "بالنسبة لـ سرطان الرئة، لم نشهد ارتداد الإحالات بنفس معدل السرطانات الأخرى، ومن الضروري أن يظل الأشخاص متيقظين من أعراض سرطان الرئة المشتبه بها، لذلك إذا كنت تعاني من سعال مستمر أو ضيق في التنفس، فلا تتجاهل أو تفترض أنه شيء آخر، يرجى زيارة طبيبك وفحصه - ربما لن يكون كذلك السرطان ولكن الإصابة به مبكرًا يمكن أن يساعد في إنقاذ الأرواح ".

وتابع مسؤول الصحة في هيئة الصحة البريطانية: "نحن نعلم أنه كلما أصيبت بالسرطان مبكرًا، كانت فرص النجاة أفضل، وتابع أن المبادرة التي أطلقتها الهيئة، تساعد الناس في بريطانيا على الفحص المتقدم، كما تنوه لخطوره المرض بالنسبة لمن هم خارج بريطانيا، خاصة أن سرطان الرئة هو السبب الأكبر للإصابة الموت بالسرطان في إنجلترا.

وبحسب موقع مايو كلينك، فإن الأشخاص المدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، علاوة على ذلك فسرطان الرئة يمكن أن يصيب أيضًا الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا. 

بالإضافة إلى ذلك، فمن المعروف أنه يزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع زيادة طول فترة التدخين وعدد السجائر التي دخنتها. 

وعلى كل الأحوال إذا أقلعت عن التدخين، حتى ولو بعد التدخين لسنوات عديدة، فيمكنك أن تقلل من فرص إصابتك بسرطان الرئة بشكل كبير.