رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تكرار الحوادث.. البترول تشدد على إجراءات السلامة والصحة

إجراءات السلامة بقطاع
إجراءات السلامة بقطاع البترول

بدأت العديد من شركات قطاع البترول فى تقديم ندوات وعقد اجتماعات مع العاملين في إدارات العمل المتعددة للتأكيد على ضرورة اتباع خطوات السيفتي السلامة والصحة المهنية في العمل وذلك تنفيذا لتعليمات وزارة البترول في ذلك الشأن.

وشهدت الفترة الأخيرة تكرار الحوادث للعاملين ووفاة بعضهم  في شركات قطاع البترول والغاز بسبب التراخي في اتباع خطوات السلامة والصحة المهنية ما كان سببا في ضرورة التوعوية بأهمية اتباع تلك القواعد في شتى قطاعات العمل البترولي وعدم التهاون فيها. 

وفي سياق متصل وبوقت سابق أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن قطاع البترول يعمل حاليًا على اتخاذ إجراءات فعلية وخطوات جادة على أرض الواقع لتعزيز منظومة السلامة والصحة المهنية في أنشطة وعمليات البترول والغاز بما يضمن استمرار واستدامة هذه العمليات بأعلى درجات الأمان السلامة للعاملين والأصول وأنها تهدف من وراء هذه الإجراءات إلى تلافى كافة الأسباب المؤثرة على السلامة والمتسببة في الحوادث.

وأضاف الملا أنه في ضوء تقييم وتحليل الأسباب المؤدية للحوادث فقد تم التوصل إلى أن العنصر البشرى هو العامل الأساسي في ذلك وبتحليل هذه الحوادث وجد أهمها في حوادث قيادة المركبات والتحكم في إدارة العمليات وإدارة منظومة التعاقد مع المقاولين، وأنه جار العمل على تلافى هذه الأسباب، من خلال تعزيز سلوكيات وثقافة السلامة لدى العنصر البشرى ورفع درجة الوعى بالسلامة في تطبيق منظومة التحكم في إدارة العمليات والتركيز على معايير الكفاءة والأمان في منظومة التعاقد مع المقاولين.

وأوضح الوزير أن تطوير منظومة إدارة السلامة والصحة المهنية في قطاع البترول تضمن إنشاء لجنة عليا للسلامة والصحة المهنية تكون المسئولة عن الحوكمة في منظومة السلامة وتتولى وضع لوائح وسياسات موحدة تراعي المعايير العالمية وتشرف على التنفيذ ومراجعة القوانين، لافتًا إلى أهمية التعاون مع شركاء قطاع البترول الأجانب في تطبيق منظومة السلامة بمعايير عالمية.

تشغيل وحدة معالجة المخلفات البترولية

عقد الدكتور وسيم وهدان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بتروتريد، اجتماعًا مع اللواء بحري أيمن منصف، رئيس الإدارة المركزية لميناء شرم الشيخ، والعميد بحري باهر زويل مدير عام الميناء، وذلك لتشغيل واستغلال وحدة معالجة المخلفات البترولية بميناء شرم الشيخ، وإعادة هيكلتها وصيانتها على الوجه الأمثل.

يأتي ذلك ضمن بروتوكول التعاون بين بتروتريد والهيئة برئاسة اللواء مهندس محمد عبدالرحيم حميد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر.

تدوير المخلفات الهيدروكربونية

وتعمل الوحدة -وفق بيان صادر عن الشركة- على إعادة تدوير المخلفات الهيدروكربونية ومعالجتها في إنتاج الوقود البديل والاستغلال الاقتصادي الأمثل لكافة المخلفات الأخرى، إضافة للتخلُّص الآمن من المخلفات التي لا يُمكن إعادة تدويرها.

و يُعد هذا التعاون إعمالًا للدور البيئي الذي تحرص عليه وزارة البترول برئاسة المهندس طارق المُلا وزير البترول الثروة المعدنية والذي تقوم به شركة «بتروتريد»، للحفاظ على البيئة البحرية من التلوث في ظل استراتجية الدولة 2030، وتحويل الموانئ المصرية إلى مواني خضراء.