رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجريدة الرسمية تنشر قرار الرئيس بمنح ترخيص لوزير البترول للبحث عن البترول

الجريدة الرسمية تنشر
الجريدة الرسمية تنشر قرار الرئيس بمنح ترخيص لوزير البترول

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بأن يرخص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وأباتشي خالدة كوربوريشن ال دي سي للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في المنطقة المندمجة للبحث والتنمية بالصحراء الغربية، وذلك وفقا لأحكام الاتفاقية المرافقة والخريطة الملحقة بها.

ونصت المادة الثانية أن يكون التعاقد للقواعد والإجراءات الواردة في الاتفاقية المرافقة قوة القانون، وتنفذ بالاستثناء من أحكام أي تشريع مخالف بها.

كما نص القرار الثاني لرئيس الجمهورية، بأن يرخص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بي في للبحث والتنمية عن البترول في خليج السويس ودلتا النيل، وذلك وفقا لأحكام الاتفاقية المرافقة والخريطة الملحقة بها.

إيني توقع عقود لخفض الانبعاثات الكربونية

إلى ذلك، وقعت شركة إيني مع شركة سوناطراك وأوكسي وتوتال إنيرجز على أتفاق جديد للمربعين 404 و208 في الجزائر. وتقع هذه الكتل على الشاطئ في حوض بركين الغزير بالجزائر وهي منطقة كانت إيني موجودة فيها منذ الثمانينيات. 

وسيسمح هذا العقد، الذي تم توقيعه بموجب قانون النفط والغاز الجزائري الجديد لعام 2019، للشركاء بتعزيز الاستثمارات، وزيادة احتياطيات النفط والغاز في الحقول مع إطالة عمر إنتاجهم لمدة 25 عامًا أخرى. علاوة على ذلك، فإنه سيمكن أيضًا من التقييم المستقبلي لكميات كبيرة من الغاز المصاحب التي قد تصبح متاحة للتصدير، مما يساهم في تنويع إمدادات الغاز إلى أوروبا.

وستشمل خطة الأنشطة المتفق عليها أيضًا تقنيات جديدة لتحسين عامل استعادة الاحتياطيات وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال مشاريع كفاءة الطاقة وإزالة الكربون.

كما صرح كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني قائلًا: "أن من خلال هذا العقد الجديد، سيتم توفير كميات إضافية من الغاز للتصدير والسوق المحلية، بما يتوافق مع التزام إيني بتحويل الطاقة. كما يسلط الضوء على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع سوناطراك، التي تهدف إلى استثمارات طويلة الأجل في الجزائر لتعظيم قيمة الأصول".

وتتواجد شركة”إيني” في الجزائر منذ عام 1981. بإنتاج من الأسهم يبلغ 100000 برميل من المكافئ النفطي يوميًا، تعد “إيني” الشركة الدولية الرئيسية في البلاد.