رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مباحثات ثنائية بين البترول ومفوضة الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الأفريقي

لقاء وزير البترول
لقاء وزير البترول ومفوضة إفريقيا للطاقة

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مباحثات ثنائية مع الدكتورة أمانى أبوزيد مفوضة الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الأفريقي تناولت مناقشة الرؤية الموحدة للتحول الطاقي في إفريقيا والتي سيتم عرضها في مؤتمر قمة المناخ Cop27 المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ فى السابع من نوفمبر القادم. 

وأكد المهندس طارق الملا على أهمية استمرار التنسيق والتعاون المشترك مع الاتحاد الأفريقي مع تولى مصر قيادة ملف الطاقة فى القارة الأفريقية خلال قمة المناخ Cop27 والإعلان عن موقف أفريقي موحد في قضية التحول الطاقى العادل وفق برنامج زمني متدرج والعمل على توفير الاحتياجات الكبيرة والمتنامية في دول القارة للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة لدولها. 

ومن جانبها أكدت أبوزيد على أهمية الوصول إلى كيفية تعظيم التعاون بين دول القارة الأفريقية في مجال الطاقة بصفة خاصة، نظرًا لأهميتها ودورها الأساسي في تحقيق الاستقرار والتنمية، مشيرة إلى أن البترول والغاز أحد المصادر المهمة للطاقة للدول الأفريقية للمساهمة في التنمية المستدامة.

وأشارت في الوقت نفسه لأهمية الطاقات الجديدة والمتجددة وفقًا لبرنامج زمنى يتوافق وظروف وأولويات كل دولة وظروف القارة الأفريقية بصفة عامة. 

وأكدت على أهمية وجود استراتيجية أفريقية موحدة للتحول الطاقى في القارة وإلى أهمية دعم التكامل بين الدول الأفريقية من أجل العمل على تأمين مصادر الطاقة من خلال نظم متكاملة مع الدول، مما يسهم في فتح الأسواق واستغلال كافة الفرص الاقتصادية المتاحة.

2.92 مليار متر مكعب يوميا إنتاج الغاز

إلى ذلك توقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية وبحوث «كامكو إنفست»، في تقرير آفاق الطاقة قصيرة الأجل، ارتفاع استهلاك الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة نسبة 3.2 % مقارنة بمعدلات الاستهلاك في العام 2021 ليصل إلى 85.85 مليار قدم مكعب يوميًا بما يعادل 2.4 مليار متر مكعب يوميًا.

وقدرت إدارة معلومات الطاقة أن يصل إنتاج الغاز المسوق في الولايات المتحدة إلى 104.61 مليار قدم مكعب يوميًا بما يعاجل 2.92 مليار متر مكعب يوميًا في العام 2022، بنمو تصل نسبته إلى 3.5 في المائة مقارنة بمستويات العام 2021.

ومن المتوقع أن يشهد استخدام الغاز الطبيعي في قطاع الطاقة الكهربائية، أكبر قطاع مستهلك للغاز الطبيعي، ارتفاعًا من 30.88 مليار قدم مكعب يوميًا «0.9 مليار متر مكعب يوميًا»، في العام 2021 إلى 31.85 مليار قدم مكعب يوميًا «0.89 مليار متر مكعب يوميًا»، في العام 2022.

استهلاك الغاز الطبيعي للقطاع الصناعي

وحدّثت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها الخاصة باستهلاك الغاز الطبيعي للقطاع الصناعي في الولايات المتحدة، وتتوقع أن يرتفع في العام 2022 بمقدار 23.2 مليار قدم مكعب في المتوسط، مقابل 22.46 مليار قدم مكعب يوميًا في العام 2021.

ووفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، بلغت صادرات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية للنصف الأول من العام 2022 نحو 11.2 مليار قدم مكعب يوميًا بما يعادل 0.31 مليار متر مكعب يوميًا على خلفية تزايد الطلب على الغاز الطبيعي في أوروبا.

وبالنسبة للأشهر الخمسة الأولى من العام 2022، اتجه ما يقرب من نسبة 71 % من صادرات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية إلى أوروبا مقارنة بمتوسط سنوي نسبته 34 في المائة في العام 2021.