رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مجلس أمناء الحوار الوطني برئاسة ضياء رشوان يعقد اليوم ثالث جلساته

ضياء رشوان
ضياء رشوان

يعقد مجلس أمناء الحوار الوطني برئاسة ضياء رشوان، اليوم السبت، ثالث جلساته لاستكمال مناقشة المادة 18 وتشكيل اللجان النوعية للمحور الاجتماعي والاقتصادى.

وأكد ضياء رشوان أن مجلس أمناء الحوار الوطني عقد اجتماعين، أولهما كان في 5 يونيو، والثاني كان يوم 19 يونيو، مشيرًا إلى أن خلالهما صدرت اللائحة التنفيذية ومدونة السلوك بإجماع كافة الأعضاء.

جلسة أمناء الحوار الوطني
وأضاف أنه خلال الاجتماع الأخير، مجلس الأمناء قرر إنشاء 3 لجان فرعية من المحور السياسي، والذي غالبا سيبدأ منه الحوار الوطني، لجنة لحقوق الإنسان، ولجنة للنظام الحزبي والانتخابات، ولجنة للمحليات، وهنا أول إشارة واضحة بأن هذا الحوار يتجه مباشرة لما يريده المصريون".

وقال: «لجنة حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير، سيشارك ممثلون لقوى رئيسية سياسية، ومجلس الأمناء لن يدير الحوار الداخلي، بل اللجان الفرعية التي تم تشكيلها هي التي ستدير الحوارات الداخلية، أما لجنة المحليات، فستدعو كل من أرسل للحوار الوطني شيء يتعلق بالمحليات سواء كان مشروع قانون محليات أو اقتراحات، وسيُفتح الباب لكل من لديه فكرة  أن يشارك في الجلسات بحكم اللائحة التنفيذية وستكون علنية وتذاع مباشرة وسيسمح للإعلام بحضورها»

وفي وقت سابق، قال عمرو نبيل، نائب رئيس حزب «الإصلاح والنهضة» إن إعلان ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، عقب الاجتماع الثاني لمجلس الأمناء، إقرار ثلاث لجان فرعية داخل المحور السياسي، سيجري تشكيلها قريبًا، الأولى لمباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي والأحزاب السياسية، والثانية للمحليات، والثالثة لحقوق الإنسان والحريات العامة سيدعم عمل لجان كل من المحور الاقتصادي والمحور الاجتماعي، التي سوف يتم تشكيلها لاحقًا.

لجان ومحاور الحوار الوطني

وأكد نائب رئيس حزب «الإصلاح والنهضة» أهمية التوازن بين كل من التمثيل السياسي والفني، حسب طبيعة كل لجنة من اللجان المختلفة لمحاور الحوار الوطني الثلاثة.

وأوضح أن تحديد القضايا الفرعية التي ستشكل على أساسها لجان كل من المحور الاقتصادي والمحور الاجتماعي، قد تتطلب الاستعانة الفنية بأهل الأختصاص، فيما يتطلب تشكيل اللجان بعد ذلك لتمثيل سياسي معتبر، يكون بمثابة حلقة وصل جيدة، سواء مع الشارع لإيصال صوته أو مع الحكومة لإيصال المقترحات التشريعية والتنفيذية.«الإصلاح والنهضة» يُشيد بتشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني: «ضمانة أساسية لنجاحه»

وفي وقت سابق، أشاد حزب الإصلاح والنهضة بتشكيل مجلس الأمناء الذى أعلنته إدارة الحوار الوطني، لافتا إلى أن تنوع التشكيل وضمه لجميع التوجهات السياسية الوطنية وأن هذا الأمر بمثابة ضمانه أساسية لنجاح الحوار الوطني.

وأكد حزب الإصلاح والنهضة أن الحوار الوطني يأتي في توقيت غاية في الحساسية، ويقدر كافة الجهود المبذولة لتهيئة الأجواء لنجاحه، داعيًا القوى السياسية لأن تكون على قدر المسئولية الوطنية المطلوبة لنجاح الحوار.