رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ارتفاع أسعار البيض إلى 77 جنيهًا.. اعرف التفاصيل

ارتفاع أسعار البيض
ارتفاع أسعار البيض إلى 77 جنيهًا.. اعرف التفاصيل

قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس شعبة البقالة والعطارة بغرفة الاسكندرية التجارية، إن ارتفاعات أسعار البيض المتتالية في الآونة الأخيرة غير مبررة على الاطلاق.

وأضاف المنوفي، أن أسعار البيض وصلت إلى 70 جنيها للطبق 30 بيضة سعر الجملة وتباع للمستهلك ب75 و77 جنيها ليصل إجمالي الارتفاعات منذ رمضان الماضي إلى 20 جنيها في كل كرتونة.

وشدد على أنه لا توجد أي مبررات تؤدي إلى الارتفاعات الكبيرة في هذه السلعة الحيوية والضرورية جدا، مشيرا إلى ثبات مدخلات الإنتاج من أعلاف وعمالة وكهرباء، ولا يستطيع للمستهلك المصري التقليل منها أو الاستغناء عنها، حيث تعد من ضمن الاستهلاك اليومي للسلع الاستراتيجية مثل السكر والزيت والدقيق والجبن والألبان، وبالتالي الارتفاعات المتتالية لسعر البيض ترهق المستهلك بشكل كبير جدا، متوقعا وصول سعر طبق البيض إلى 100 جنيه، إذا استمرت الأسعار في الزيادة حتى دخول المدارس.

وطالب المنوفي الجهات الرقابية بالتدخل في أسباب زيادة سعر بيض المائدة دون مبرر، كما جدد المطالبة بكتابة تاريخ إنتاج وصلاحية البيض على قشر البيض، مشيرا أن العديد من الدول تكتب تاريخ الإنتاج والصلاحية منذ عام 1999 مثل دولة الإمارات ودول الاتحاد الأوروبي.

وأوضح أن كتابة التاريخ سيخفض سعر البيض حيث أن المواطن سيشتري البيض الطازج فقط، مما سيدفع منتجين البيض إلى تخفيض الأسعار خصوصا البيض الذي يمر على إنتاجه عدة أيام.

وطالب المنوفي الأجهزة الرقابية بالتفتيش على كبار التجار والموزعين للبيض لإحكام السيطرة على هذه السلعة الحيوية التي لا يستغني عنها المواطن ويستهلكها بشكل يومي، خاصة أن لدينا اكتفاءً ذاتيا في إنتاج البيض، وننتج نحو مليار بيضة شهريا، وبالتالي من المفترض أن لا تكون هناك زيادات كبيرة في سلعة مثل البيض.